3 خطوات لتأمين بياناتك من «قراصنة الإنترنت»

قراصنة الإنترنت - أرشيفية
قراصنة الإنترنت - أرشيفية

توفر حلول تكنولوجيا المعلومات التي توفرها شبكة الإنترنت ووسائل الاتصالات الحديثة، حلولًا سهلة وسريعة تمكن العامل وصاحب العمل من إنجاز مهامهم بشكل أفضل، لكن هذه التطورات جعلت الشبكة العنكبوتية أيضًا بابًا لأهم المخاطر التي تتعرض لها المؤسسات والشركات، عبر ما يعرف بـ«قرصنة المعلومات».

اللواء بهاء الدين حسن، خبير تأمين نظم المعلومات والإنترنت، يحدد ثلاث نصائح أساسية لابد أن يعرفها أي شخص يقوم بإنجاز عمله من خلال أجهزة الحاسب الآلي أو المحمول عبر الإنترنت.

يعتبر الخبير أن أي جهاز متصل بالإنترنت غير آمن ومعرض للاختراق في أي وقت، مشيراً إلى أن قراصنة المعلومات في صراع دائم مع المطورين والقائمين بالحماية في المؤسسات المختلفة، وهناك ثغرات أمنية من الممكن أن يتسلل من خلالها القراصنة إلى أنظمة المعلومات في الأجهزة الإلكترونية، ما يمكنهم من التلاعب في بيانات العمل، التي يعتقد أصحابها أنها مؤمنة.

 وينصح «حسن» بالاحتفاظ بنسخ من الملفات المهمة في وسائل خارجية لحفظ البيانات، والإبقاء على هذه الوسائط بعيدة عن الاتصال بالإنترنت.

ويطال خبير الاتصالات باستخدام برامج الحماية الأصلية للأجهزة المختلفة، التي إن لم تكن قادرة على وقف الخطر الذي تتعرض له، فستقوم بإنذار المستخدم بأن جهازه يتعرض لخطر ما.

التعليقات