دراسة صينية: قطعة من الجبن يوميا تبعدك عن زيارة الطبيب !!

 

 يحظى "الجبن" بسمعة سيئة لكونه أحد مسببات البدانة، لكن البحوث الحديثة تشير إلى أن تناول قطعة من الجبن يوميا يمكن أن تقلل في الواقع من تطوير أمراض القلب.

وتوضح الأبحاث الطبية أن تناول قطعة جبن في حجم علبة الثقاب – بوزن 40 جراما – يوميا تعمل على تخفيض بنسبة 14% مخاطر الإصابة بأمراض القلب .. كما يمكن للجبن أن يقلل من حجم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 10%.

تأتي نتائج هذه الدراسة في ظل تحير الباحثين مما وصفوه بظاهرة "المفارقة الفرنسية"، وهي ظاهرة محيرة حيث يميل الفرنسيون إلى اتباع نظام غذائي غني بالكوليسترول والدهون المشبعة نتيجة لاستهلاكهم لكميات مرتفعة من الجبن، إلا أنهم على الرغم من ذلك تتراجع بينهم معدلات أمراض القلب.

وقد توصل الباحثون في جامعة"سوشو" ببكين، إلى أن الجبن يعمل على رفع مستويات الكوليسترول "الجيد"، فضلا عن تخفيضه الكوليسترول "السيء".. وعلى الرغم من أن الجبن يحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة - المرتبطة بمشاكل في وظائف القلب - إلا أن الكالسيوم المرتفع في الجبن يحول دون تراكم الدهون ويحول دون امتصاص الجسم لها.. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على حمض يمكن أن يساعد في منع انسداد الشرايين.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت دراسة بريطانية أيضا أن ما يقرب من مليون شخص لم يعانوا من أي خطر متزايد مع استهلاك الجبن العادية.

ومان جانبه، قال إيان جيفنز، أستاذ التغذية "هناك اعتقاد واسع النطاق ولكنه مخطيء بين الجمهور أن منتجات الألبان بشكل عام يمكن أن تكون سيئة".

وتقول مؤسسة القلب البريطانية إن الجبن مصدر جيد للكالسيوم الحيوي، ولذلك توصي المؤسسة الخيرية بأن يحصل مرضى القلب على المغذيات التي قد يجدونها في الجبن من منتجات أخرى مثل الحليب واللبن الزبادي، لخفض السعرات الحرارية.
 

التعليقات