في ذكراها.. 8 نقاط تلخص أحداث الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية
الحرب العالمية الثانية

 

تحل اليوم ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية، والتي استمرت على مدار 6 سنوات، وانتهت بانتصار دول الحلفاء على دول المحور عام 1945، وحسب تقديرات خلفت الحرب ما بين 50 و85 مليون قتيل، لذلك تعد أكثر الحروب دمويه في تاريخ البشرية.

وفي النقاط التالية، يستعرض «اليوم الجديد»، أبرز 8 معلومات عن الحرب العالمية الثانية:

- بدأت الحرب العالمية الثانية في 1 سبتمبر عام 1939، وذلك بعد هجوم القوات المسلحة الألمانية النازية على بولندا، حيث تعد هي الأوسع في التاريخ، بمشاركة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا.

- وفي 3 سبتمبر من نفس العام، اتحدت كل من بريطانيا وفرنسا وقاما بإعلان الحرب على دول المحور بعد احتلال هتلر للنمسا وتشيكوسلوڨاكيا وبولندا.

- تقدم الجيش الألماني في بداية الحرب على جميع الجبهات الأوروبية، حتى دخلت قواته باريس عاصمة فرنسا.

- وفي عام 1942، بدأت تلوح هزيمة دول المحور مع خسارة القائد الألماني رومل في معركة العالمين، وسقوط الجيش الألماني في معركة ستالينغراد بالاتحاد السوڨيتي.

- قامت قوات الحلفاء في يونيو 1944، بقيادة الجنرال الأمريكي أيزنهاور، بأكبر عملية إنزال عسكري على الشاطئ النورماندي بفرنسا.

- وعام 1944، قامت دول الحلفاء بدخول ألمانيا، وقاموا بإعدام الثوار الإيطاليين، حتى حاول زعيم الحكومة في هذا الوقت الهروب إلى الشمال، ولكن تمكنوا من القبض عليه وتم إعدامه.

- وبحلول أغسطس 1945، أسقطت أمريكا قنبلتين ذريتين على اليابان بمدينتي هيروشيما وناغازاكي، لتكرس انتصار الحلفاء على دول المحور.

- انتهاء الحرب في أوروبا بغزو الحلفاء لألمانيا، وسيطرة الاتحاد السوفييتي على برلين واستسلام اليابان في 2 سبتمبر 1945، بعد توقيعها وثيقة الاستسلام دون شروط، وقامت أمريكا بعدها بثلاثة ايام برفع علمها فوق مدينة طوكيو.

واستطاعت الحرب العالمية الثانية، تغيير الخارطة السياسية والعسكرية والبنية الاجتماعية في العالم، حيث أدت إلى إنشاء الأمم المتحدة  لتعزيز التعاون الدولي ومنع الصراعات في المستقبل،  فيم برزت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كقوى عظمى على الساحة الدولية.

 

التعليقات