اختفاء «البنسلين».. نفاد المادة الخام والسوق السوداء تشتعل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

من النسخة الورقية لجريدة "اليوم الجديد"

 

4 شركات تمتلك مستحضرات لتوفير المنتج.. والسعر غير الرسمى يصل إلى 80 جنيهًا

 

أزمة جديدة بقطاع الصحة فيما يخص الأدوية، وتحديدا «الأنسولين»، الذى يبدو أنه اختفى من السوق، رغم أنه من أهم المضادات الحيوية المستخدمة فى حالات التهاب المفاصل الحادة والحمى الروماتيزمية، وحالات الجهاز التنفسى العلوى.

عضو مجلس النواب د. محمد فؤاد، قال إن وزارة الصحة والسكان والإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أرسلت تقريرًا عن توافر المستحضر طويل المفعول «long acting penicillin»، باعتباره علاجًا ممتدة المفعول لمرضى السكر والحمى الروماتيرزمية، حيث إنها اختفت من الأسواق الطبية فى الأيام الأخيرة، وكانت هناك حالة من الصمت من المسئولين والأجهزة الرقابية للوزارة.

وأشار فؤاد فى تصريحات خاصة لـ«اليوم الجديد»، إلى أن اختفاء المستحضر الطبى تسبب فى انتعاش السوق السوداء بسعر يتجاوز 80 جنيها بينما يصل السعر الأصلى لها 8 جنيهات فقط، موضحًا أن البدائل الدوائية لحقنة البنسلين من الأسواق فى نفس التوقيت مما أثار بلبلة حول الأمر، ومنها  pecitardالتى يصل سعرها إلى 6 جنيهات، و depopenوسعرها لا يتعدى 7 جنيهات، و durapeبسعر 7 جنيهات، و retarpenالتى يصل سعرها إلى 8 جنيهات ونصف فقط.

وأشار تقرير الوزارة، حسب فؤاد، إلى توافر المنتج الدوائى لدى الشركات المستوردة أو المصنعة وهى: شركة أكديما «مستورد» والاسم التجارى لها  pecitard ووصول 100 ألف فيال منها الأحد الماضى، بالإضافة إلى 900 ألف فيال وصلت الأربعاء الماضى، موضحًا أنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستيراد 2 مليون فيال لتغطية احتياجات السوق خلال الفترة المقبلة وفقًا لإفادة الشركة مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

كما أضاف التقرير أنه تم تسليم الشركة المصرية «النيل» 100 ألف فيال فى الأيام الأولى لشهر سبتمبر الماضى «منتج محلى» والاسم التجارى له   durapen,s، كما تم توزيع 15 ألف فيال على فروع البيع الخاصة بالشركة لتوزيعها على الصيدليات، بينما وصل رصيد الخامة التى يُصنع منها المستحضر «صفر»، وتم طلب استيراد مواد خام وفى طريقها للشحن.

وذكر التقرير أن هناك 5 شركات موزعة قادرة على توفير المستحضر وهم: شركة فارما أوفر سيز ستوفر «بنسيتارد 1 فيال، ديبو بن 90 فيال، ديبورا بين اس 1 فيال»، شركة المصرية قطاع المستشفيات «صفر»، وشركة المتحدة ستوفر «ديبو بن 1467 فيال»، شركة ابن سينا ستوفر «ديبو بن 4702 فيال»، أما شركة مالتى فارما ستوفر «ديبو بن 68 فيال».

وأوضح تقرير الوزارة أن هناك 4 شركات تمتلك مستحضرات مسجلة لكن الأرصدة «صفر»، ولا وجود أسباب واقعية حتى الوقت الجارى، مضيفًا معدلات الاستهلاك الشهرى للمستحضر الدوائى «بنسيلين» طبقًا للأعوام السابقة، الصنف pecitard معدل الاستهلاك الشهرى له عام 2013 وصل إلى 349.616، وفى 2014 وصل إلى 364.742، أما فى 2017 وصل إلى 301.967.
 

التعليقات