بريطانيا: الطروحات العامة للعملات الافتراضية «خطرة للغاية»

البيتكوين عملة افتراضية مثيرة للجدل
البيتكوين عملة افتراضية مثيرة للجدل

 

حذرت السلطات المالية في بريطانيا اليوم الثلاثاء، من الطروحات العامة للعملات الافتراضية، معتبرة أنها "خطرة للغاية"، في خطوة جديدة تضاف إلى سلسلة التحذيرات العالمية بشأن هذا التوجه.

وقالت هيئة السلوك المالي البريطانية، إن عملية الطروحات العامة للعملات "خطر للغاية واستثمار مثير للشكوك"، وطالبت الهيئة من المستثمرين ضرورة توخي الحذر، وعمل أبحاث محددة بشأن المشروع المراد تمويله عبر طرح العملات.

وكما حذرت السلطات المختصة في الولايات المتحدة وسنغافورة وكندا، من الطروحات العامة للعملات في الفترة الماضية، معتبرين أن تكنولجيا الـ"بلوك تشين" هي التي تمكن مستخدميها من إجراء تبادلات يومية، حيث تتيح إرسال الأصول دون استخدام مبعوث ثقة.

وبينت أن الطروحات العامة للعملة، هي عملية قيام مؤسسات بجمع أموال عبر إنشاء وبيع عملات إلكترونية للمستثمرين، من أجل تمويل مشروعات مثيرة للشبهات وتحمل بين طياتها أجندات غير معلومة.

وكانت الصين، قد أصدرت قرارًا الأسبوع الماضي بمنع الطروحات العامة للعملة، معتبرة أن الأمر "غير قانوني"، ما شكل ضغطًا قويًا على أسعار العملات الإلكترونية، مطالبة بوقف هذه التداولات بشكل فوري.

يذكر أن البنك المركزي المصري لم يعترف بالبيتكوين، وحذرت منها البورصة وهيئة سوق المال باعتبارها لا تخضع إلى السياسة النقدية المصرية، ويتم من خلالها عمليات مشبوهة في تجارة السلاح والمخدرات ونشر الفوضى والإرهاب في الأسواق المالية والعالمية.

التعليقات