شاهد| حقوقيون في ندوة «أ ش أ»: تقرير «هيومان رايتس ووتش» ملفق

رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط والحضور
رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط والحضور

 

نظمت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ»، اليوم الإثنين، ندوة للرد على تقرير منظمة «هيومان رايتس ووتش»، الذي أصدرته الأربعاء الماضي، بشأن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر.

واستنكر علي حسن، رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط بشدة تقرير «هيومان رايتس ووتش»، مؤكدًا أن تقارير المنظمة عن مصر سياسية، وملفقة، ومصطنعة، ولا تستند إلى أي أدلة مادية.

وقال «حسن» إن تقارير «هيومان رايتس ووتش» تحاول النيل من مصر، جراء حرصها التام على استقلال إرادتها الوطنية، ومكافحة الإرهاب، والعمل على نشر الاستقرار فى ربوع المنطقة، وهى الأمور التى لا تجد قبولًا لمن يريدون استمرار حالات من الفوضى ونشر الفتن داخل عالمنا العربى، واستمرار ظواهر العنف والتطرف والإرهاب ومحاولة فرض سياسة التبعية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة «أ ش أ» أن الدستور المصري والقوانين المعمول بها في البلاد تلاحق من يرتكب جرائم تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، وتعتبرها من الجرائم التى لا تسقط بالتقادم وتواجه مرتكبيها بعقوبات مغلظة.

وأكد «حسن» أن المنظمة فقدت صوابها وخرجت عن حيدتها ورسالتها السامية لحماية حقوق الإنسان؛ لتكون أداة فى يد عناصر الإرهاب، إذ جعلت أحد مستشاريها الإرهابي القطري عبد الرحمن النعيمي، الصديق الأقرب لنظام «الحمدين» الحاكم فى قطر، والذى صنفته وزارة الخزانة الأمريكية، كأحد عناصر الإرهاب فى العالم، إلى جانب وليد شرابي، القاضي المفصول والهارب من العدالة فى مصر، إلى جانب اعتمادها الدائم فى معلوماتها على عناصر مغرضة وغير موثوق بها ومعادية لوطنها وشعبها، بل والبعض منهم من العناصر الإرهابية الهاربة.

واعتبر «حسن» أن التقرير الأخير هو حلقة في سلسلة محاولات إفشال الدولة المصرية، وهي المؤامرات التي تزيد الشعب المصري وحدة واصطفافًا حول قيادته وجيشه وشرطته؛ من أجل الحفاظ على وحدة وسلامة الوطن فى مواجهة المخاطر والتحديات والمؤامرات التى تواجه مصر ودول المنطقة.

وقال اللواء نصر سالم، أستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر جاهزة لفتح تحقيق فوري في أي وقائع يشتبه في خروجها عن القانون حال تقديم أدلة حقيقية عن الادعاءات الواردة في التقرير.

وأضاف «سالم» أن التقرير يحاول فرض ضغوطات على مصر؛ لتعطيلها عن مسيرتها على الطريق الصحيح، بعدما أفشل الدولة مخططات إسقاطها في دوائر العنف والإرهاب، وحمت العالم العربي من مخطط التقسيم، وسارت بجدية في طريق تجاوز الأزمة الاقتصادية.

واتهم علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، منظمة هيومان رايتس ووتش بمخالفة الأعراف الدولية في تقريرها الأخير، مؤكدًا أن مصر تحقق في أي تجاوز للقانون وتصدر فيها أحكامًا قضائية رادعة.

وطالب الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، بالإعداد الفوري لـ«مقاتلين أشداء» على أساس علمي وقانوني، للرد بطرق أكاديمية وتأصيلية، على مثل هذه الحروب التي تستهدف مصر.

 

بالفيديو: علي حسن: أ ش أ حريصة على مواجهة الادعاءات الكاذبة لمنظمة هيومان رايتس

التعليقات