عقبات في طريق عودة «الذهب الأبيض» إلى عرشه القديم

حصاد القطن - أرشيفية
حصاد القطن - أرشيفية

افتتح وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، اليوم السبت، موسم جني محصول القطن، من محافظة الفيوم (أكثر المحافظات المصرية زراعة للمحصول).

وهذا العام، زرعت الفيوم 13 ألف فدان مقارنة بـ 12 ألفا العام الماضي.

وقالت وزارة الزراعة إن «المساحة المنزرعة في مجمل محافظات الجمهورية بالقطن 220 ألف فدانا، منها ما يقرب من 62 ألف من أقطان الإكثار».

وتسعى الحكومة المصرية إلى إعادة القطن إلى عرشه القديم، والحفاظ على السلالات المحلية من الاختلاط، لذلك أعد «البنا» قانون لتغليظ عقوبة حلج القطن خارج المحالج الرسمية.

ويحظر القانون الجديد الذي ينتظر القائمون على إعداده، تصديق البرلمان عليه، لتفعيله والعمل به، نقل القطن من محافظة إلى أخرى بدون تصريح.

وبجانب توقيع الغرامات، فإن عقوبة المخالفين للقانون الجديد تصل إلى سنتين.

وقلصت الحكومة المصرية، منذ 3 أعوام وحتى الآن، المساحات المزروعة بمحصول الأرز، لإجبار المزارعين على زراعة محاصيل أخرى ومنها القطن.

وتواجه وزارة الزراعة عدة عقبات في خطتها لإعادة القطن مرة أخرى لعرشه القديم، حيث تربع القطن المصري حينها على قائمة أفضل السلالات العالمية.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة، إن قانون تغليظ العقوبات على المخالفين لقرار حلج القطن في المحالج الرسمية، لن يُفعل لعدم اقتناع النواب به، والمبالغة في العقوبة على المزارعين.

وأوضح المصدر لـ«اليوم الجديد»، أن أحد نواب وزير الزراعة أبدى اعتراضه على مواد بالقانون، مقترحا الاكتفاء بالغرامة، وتجاهل الوزير الأمر مصمما على تغليظ العقوبات.

وطوال عشرات السنين، اختلطت السلالة المحلية «القوية» بسلالات أجنبية، ما أدى إلى إضعاف القطن المصري، وتراجعه عالميا، في مقابل ازدهار وانتعاش القطن «الإسرائيلي والهندي».

وتحتاج الحكومة المصرية إلى ملايين الجنيهات لزراعة 100 فدان بأقطان الأكثار، خلال الموسم القادم، كخطوة ثانية لإعادة القطن إلى سابق عهده، غير أن تلك الخطوة سيكون من الصعب تحقيقها وفقا لـ«متخصصين».

ويعتبر الدكتور جمال صيام، أستاذ الزراعة بجامعة القاهرة، أن التفكير المصري في إعادة القطن (الذهب الأبيض) إلى عرشه القديم «منطقي»، لكنه يفتقد إلى الإمكانيات لفعل ذلك.

ويقول صيام لـ«اليوم الجديد»، إن الدعم المادي هو ما سيرجح مستقبل القطن وما إذا كان سيتراجع أكثر أو يحتفظ بحالته الحالية، متابعًا: «الحكومة هي ما ستقرر ذلك».

وتبدأ وزارة الزراعة خلال الأيام القادمة، حصاد محصول القطن بالمحافظات المصرية تباعا، فيما يقوم الوزير «البنا» بجولات ميدانية بالمحافظات لافتتاح عدد من المشروعات، ويزور كفر الشيخ، غدا الأحد.

التعليقات