استشاري أمراض الكبد: 5 مضاعفات لاكتشاف قصور الكبد

 
قال استشاري أمراض الكبد الدكتور محمد عز العرب، إن قصور الكبد  يتسبب في حدوث الفشل الكبدي ويليها التليف الكبدي، موضحًا أن هناك 5 مضاعفات يمكن من خلالها اكتشاف قصور الكبد في بداياته، هي "ارتفاع ضغط الوريد البابي أي وجود دوالي بالمريئ، بالإضافة إلى حدوث نزف فجائي من دوالي المرئي أو دوالى المعدة".
 
وأضاف عز العرب، في تصريحات ل"اليوم الجديد"،أنه ضمن الأعراض التي تعبر عن قصور الكبد حدوث اعتلال دماغي، التي تعني حدوث تصرفات من الشخص على عكس شخصيته وسلوكه الناتجة عن عدم التركيز وثقل اللسان وعدم الادراك، وردود الافعال أو الاستجابة، بالإضافة إلى خمول في الجسم والنوم لفترات طويلة حتى خلال فترة النهار.
 
وأشار عز العرب، إلى أن العرض الثالث خفي ولا يمكن اكتشافه إلا من خلال إجراء موجات صوتية، وهو حدوث الفشل الكلوي الناتج عن الفشل الكبدي "الباتورينان"، ويبدو فيها شكل الكلى في حالة جيدة، لكنها لا تؤدي وظائفها الطبيعية،  إلى جانب إرتفاع نسبة الكريايتن والبوتاسيم.
 
وتابع: أن العرض الرابع الذي يدل على تطور الحالة هي حدوث الإستسقاء التي تعني انتفاخ منطقة البطن بشكل غير مألوف ويصاحب هذا الإصابة بميكروب الذي يتسبب في حدوث الإلتهاب البريتوني التلقائي، الناتج عنه الوفاة إذا لم يتم اكتشافه مبكرا، مشيراً إلى أن أعراضة تشمل الام في البطن او ارتفاغ في درحات الحرارة أو كلاهما.
 
وأشار إلى أورام الكبد انتشرت في مصر بشكل ملحوظ خلال الـ 30 الماضية، حيث زاد معدل إنتشاره إلى ما يقرب من 30 مرة اضعاف ما كان عليه، موضحًا أنه يتم إصابة 27.5 بين 100 ألف من السكان، ذلك وفقاً لآخر لاحصائية عام 2014.
التعليقات