الروشتات بالعربي بـ«حميات العباسية».. والسبب: الممرضات ما يعرفوش انجليزي

أرشيفية

4/24/2019 12:22:20 PM
438
تقارير وتحقيقات

"الإنجليزي بتاع الممرضات يا دوب ع القد" كان ذلك رد بعض الممرضات على ما يحملونه من روشتات مكتوبة باللغة العربية بإحدى المستشفيات، والتي حصلت «اليوم الجديد» على نسخة منها. فداخل قسمي الطوارئ والاستقبال بمستشفى حميات العباسية رصدنا واقعة ربما تعد الأولى من نوعها وهي أن الأطباء يكتبون الروشتات باللغة العربية بدلًا من الإنجليزية، وعندما سألنا داخل المستشفى أفادنا البعض بأن بعض الأدوية لحالات معينة تصرف من قبل الممرضات وليس الصيادلة والكثير من الممرضات لا يجيدون اللغة الإنجليزية، فيضطر الأطباء لكتابة الروشتات باللغة العربية حتى لا تحدث أخطاء.

تقول "أسماء. ن"، ممرضة بالمستشفى،: ممرضات المستشفيات الحكومة خاصة الأكبر سنًا منهم مايعرفوش انجليزي" واللغة بتاعتهم "يا دوب ع القد" ولما كان الأطباء بيكتبوا الروشتات بالإنجليزي كان أكثرهم لا يستطيع قراءتها، وحتى عندما كانوا يقرأونها كان بفعل تكرار الدواء وليس لأنهم يستطيعون القراءة" من الآخر تكرار كتابة الدواء خلاهم يعرفوه بالشبه" عشان كده الأطباء بيريحوا دماغهم ويكتبوا بالعربي عشان ما يحصلش خطأ.

من جانبها، قالت سمر أحمد عز الرجال، أخصائي تمريض وجودة ومشرف استقبال وطوارئ بمستشفي حميات العباسية، إن هناك اختلاف بين التمريض الذي تخرج من كلية التمريض وبين من تخرجوا من معهد التمريض فنظام الدراسة مختلف بين الكلية والمعهد ففي كلية التمريض تكون معظم الدراسة باللغة الإنجليزية ماعدا بعض المواد "كاحقوق الإنسان، والكمبيوتر".

وأضافت أحمد: أما الدراسة في معهد ودبلوم التمريض" خمس سنوات" فتنقسم لشعب فهناك شعبتي مثل"النفسي، والطوارئ" وتكون الدراسة فيهما باللغة العربية عكس الدراسة بالشعبة العامة مثل "النساء وتوليد " حيث تكون الدراسة باللغة الإنجليزية، وبالتالي فقراءة ممرضين الطوارئ والاستقبال لروشتات العلاج خاصة من خريجي معهد نظام الخمس سنين فتكون باللغة العربية.

واستطردت أحمد: الدكتور بيكتب روشتة العلاج بالعربي إذا كان المريض هياخد مصل أو دواء للحمي من دولاب الأدوية الموجود في غرفة ممرضين الطوارئ أو الاستقبال ولو ما لاقاش الدواء عندهم الممرضة بتصرفه من صيدلية المستشفي والدكتور الصيدلي لا يعلق على كتابة الروشتة لأنهم عارفين السبب فبيقرأها عادي، لكن في حالة لو العلاج مش موجود خالص في المستشفي هنا بقي الدكتور بيكتب الروشتة بالإنجليزي لأنها بتتصرف من خارج المستشفى.

اليوم الجديد