«الآثار»: الانتهاء من 3 قاعات عرض بمتحف الحضارة سبتمبر المقبل

6/17/2019 12:39:34 PM
106
24 ساعة

 أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أن العمل سينتهي داخل قاعة العرض المتحفي بمتحف الحضارة في سبتمبر المقبل.

وقال "العناني" خلال مؤتمر صحفي، بمتحف الحضارة اليوم الاثنين، "افتتحنا قاعة عرض مؤقت ضخمة مساحتها 200 متر مربع وهدفنا افتتاح 3 قاعات عرض بنهاية 2019".

وقال الوزير إن العمل بالمتحف يسير على قدم وساق بعد أن كان متوقفًا منذ 2011، مشيرًا إلى أنه جاري تكريك بحيرة عين الصيرة وإنهاء الأعمال الهندسية ونقل فتارين العرض للمتحف.

ووصف وزير الآثار سلم المتحف الذي يصل لقاعة المومياوات الملكية بأنه الطريق إلى العالم الآخر، قائلا: "بعد أن يتعرف الزائر على أوجه الحضارة المصرية القديمة يتجه من خلال هذا السلم إلى العالم الآخر عالم المومياوات الملكية حيث يرقد ملوك مصر العظماء".

من جانبه، أوضح الدكتور محمود مبروك، رئيس لجنة سيناريو العرض المتحفي بمتحف الحضارة، أن متحف الحضارة ذات أهمية مختلفة، حيث ينتقي قطع أثرية من كافة العصور المصرية من عصر ما قبل التاريخ وحتى التاريخ الحديث، فهو لا يقتني قطع فنية عالية بقدر ما يقتني تاريخ أمة ويؤكد على التراث الشعبي والهوية المصرية.

وأشار إلى أن المتحف يضم أول هيكل عظمي بشري من 55 ألف عام، وهو أقدم هيكل مصري في التاريخ لشاب مصري، تم العثور عليه بقنا ثم يشهد المتحف بداية الحضارة الحجرية في صناعة أدوات الزراعة والصناعة لحين الوصول للهرم.

واستطرد: "ثم ينتقل المتحف إلى الحضارة الرومانية واليونانية يليها الحضارة الإسلامية، يضم المتحف فتارين ذات جودة عالية للحفاظ على الأثر وتقديمه في عرض لائق فنحن بنظام العرض الحديث نضاهي كبرى المتاحف العالمية".

اليوم الجديد