الشهر المقبل.. إطلاق عقار جديد يخفض الكوليسترول في الدم

6/14/2019 8:59:11 PM
108
24 ساعة

وافقت وزارة الصحة والسكان، على تسجيل عقار جديد  "أليروكيوماب"، الاسم العلمي للدواء، الذي يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومن المتوقع طرحة في الأسواق خلال الشهر المقبل.

ويهدف طرح العقار الجديد إلى خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة((LDL-C ، ما يؤدي إلى خفض خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد أستاذ امراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس جمعية القلب المصرية الدكتور مجدي عبدالحميد، خلال المؤتمر المنعقد اليوم، أنه يهدف لتقليل الإصابة بأمراض القلب، حيث إن 17.5% وفيات بجلطات القلب، بينما 46% من الوفيات في مصر بجلطات القلب الحادة.

وأكد عبدالحميد، أنه لكي يتمكن الطبيب من التشخيص الصحيح تتم دراسة ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب، كذلك عوامل الخطورة والتشخيص المبكر الذي أصبحت الإصابة به في سن مبكر مقارنة بالسابق، لافتاً إلى أن العقار الجديد يقلل الكوليسترول الضار في الدم بصورة سريعة، للتخلص من الخطورة الناتجة منها وذلك بنسبة تتراوح بين25 إلى 50 %.

وأشار عبدالحميد، إلى أنه لابد من الكشف الدوري على الكوليسترول والضغط والسكر عند الفحص بشكل دوري، للرجال بداية من 40 عامًا والسيدات بداية من 50 عامًا، ويتم عمل تقسيم شامل لكل مريض، وقياس وبحث فرصة إصابته بجلطات القلب خلال الأعوام المقبلة.

وأكد عبدالحميد، أنه لدينا في مصر نسبة 37% الاصابات بأمراض القلب بسبب السمنة، و60% بسبب التدخين.

اليوم الجديد