وزيرة البيئة تحتفل باليوم العالمي بأكاديمية النقل البحري

صورة ارشيفية

6/10/2019 2:28:26 PM
96
المحافظات

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الاثنين، الاحتفال الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري باليوم العالمي للبيئة بالتعاون مع مشروع (دعونا نهتم بالكوكب) IIMSAM العالمية وذلك بمقر الأكاديمية بأبي قير.

وافتتحت وزيرة البيئة على هامش مشاركتها في الاحتفال المعرض البيئي للمنتجات الصديقة للبيئة، كما شاركت الوزيرة، ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة "سوزانا" في غرس شجرة بحديقة الأكاديمية احتفالا باليوم العالمي للبيئة.

وأكدت الوزيرة أن الدولة المصرية تضع الحفاظ على البيئة على رأس أولوياتها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها الوزارة.

وأضافت "فؤاد" أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي ولإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض والعمل من أجل البيئة، مؤكدا أن مصر كانت من أوائل الدول التي شاركت في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة بداية من تسعينيات القرن الماضي.

كما استعرضت جهود وزارة البيئة في الحد من ظاهرة تلوث الهواء وكيفية ربط البحث العلمي والابتكار لمكافحة هذه الظاهرة .

وأكدت أن الوزارة نجحت في تحقيق المستهدف من برنامج الحكومة لعام، فيما يخص إنشاء محطات لرصد نوعية الهواء، حيث جرى الوصول إلى 96 محطة موزعة على جميع محافظات الجمهورية

ودعت الشباب للاحتفال بيوم البيئة العالمي حتى توجه مصر تبث رسالة للعالم مفادها أن مصر لديها طلبة مدارس وجامعة مشاركين ومبتكرين في مختلف المجالات، التي تؤكد أن البيئة قيمة مضافة لا يمكن العيش بدونها، كما أعلنت عن مبادرة للتشجير في المدارس بجميع محافظات مصر العربية.

من جانبه قال أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية إن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يأتي انطلاقا من اهتمام الدولة المصرية بالبيئة  بما يحقق رؤية مصر 2030 حبي اتخذت القيادة السياسية البيئة كأحد عناصر التوجه نحو التنمية المستدامة من خلال تحسين الواقع للبيئى.

وأضاف أن محافظة الإسكندرية في مجال مكافحة تلوث الهواء    قامت الإسكندرية بتسيير الاوتوبيس الكهربائي وهى اول محافظات مصر التى تسلك هذا المنهج.

 قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في كلمته : إنه لمن دواعي سروري أن احتفل معكم باليوم العالمي للبيئة معربا عن اعتزازه بتنظيم هذه الاحتفالية للعام الثامن علي التوالي.

وأضاف أن الحفاظ على البيئة مسؤولية يتحملها الأفراد قبل أي مؤسسة أو هيئة، وقال ان احتفال اليوم هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت  في 1972 يوم 5 يونيو للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية، كما اعتمدت الجمعية العامة في اليوم نفسه إنشاء الأمم المتحدة للبيئة.

وشهدت الاحتفالية حضور نائب محافظ الإسكندرية الدكتور أحمد جمال ورئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار، كما شاركت الوزيرة وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة ورئيس مسابقة ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة المبعوث العام ل IIMSAM الدكتورة امال رزق، نائب رئيس الأكاديمية الدكتور جمال غلوش.

اليوم الجديد