«سموم الإسكندرية» يحذر من لدغة العقارب مع ارتفاع درجة الحرارة

صورة ارشيفية

6/10/2019 12:52:25 PM
40
المحافظات

أكد مركز السموم التابع إلى كلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، ضرورة توخي الحذر من قبل المزارعين بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة ودخول فصل الصيف، منوها بأن المركز يستقبل حالات كثيرة تقع ضحايا نتيجة لدغات الثعابين والعقارب.

وذكر مركز السموم، في بيان، أنه مع دخول فصل الصيف تزداد حالات لسعات العقارب، موضحًا أن أنواع العقارب في مصر ليست كلها سامة، مؤكدًا أنها تختلف درجة السمية بين أعراض موضعية بسيطة إلى أعراض شديدة.

وأضاف المركز أن مفعول استخدام الكلور الذي يخفف من حدة لسعة سم العقرب في غضون 30 ثانية ويزيل الآلام في الحال، موضحا أن يجب تناول مسكن قوي لتقليل الألم، وربط مكان اللسعة بحوالي 10 سم وربط الذراع على الصدر، وتقليل حركة الجزء المصاب، مشيرا إلى أن الأعراض على مكان اللسعة تتمثل في ألم شديد وتورم وإحمرار الجلد.

وأشار إلى أن أعراض التسمم تتمثل في صعوبة التنفس، وضعف العضلات، مشددًا على أنه يجب أن تغسل أو تعبث بجرح اللدغة حتى لا تزيد من سرعة امتصاص السم أو تحدث العدوى، كما يجب ربط أعلى وأسفل مكان العضة والتي سوف تبطئ من امتصاص السم إلى الدورة الدموية، مطالبا بنقل المريض بأسرع وقت ممكن إلى المستشفى، لتلقي الرعاية الصحية والمضاد.

اليوم الجديد