هل أثر العرب على السياحة في مصر خلال إجازة عيد الفطر؟

صورة أرشيفية

6/4/2019 12:16:23 PM
1114
تقارير وتحقيقات

انتعشت نسبة الحجوزات في العديد من فنادق المنتجعات السياحية بمناسبة عيد الفطر المبارك، حيث وصلت نسبة الحجوزات في بعضها إلى 100% "كاملة العدد"، وفي البعض الآخر وصلت لـ 90% من نسبة الحجز، وذلك وفقا لما صرحت به مصادر في غرفة المنشآت الفندقة.

وشهدت فنادق شرم الشيخ ومرسى علم، على وجه الخصوص، إقبالا كبيرا من السائحين عامة، والعرب خاصة، وتحديدا من دولتي الإمارات والسعودية، اللتان تحتلان النسبة الأكبر من الحجوزات، إلى جانب المصريين؛ لقضاء إجازة العيد. 

• مصر الاختيار الأول للإماراتيين لقضاء إجازة عيد الفطر

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، في منشور على صفحتها الشخصية على موقع "تويتر": نرحب بأشقائنا من دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدهم الثاني مصر، واختيارهم الأول لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام، وتابعت: كل سنة وأنتم طيبين، وعساكم من عواده.

• حملة وزارة السياحة لجذب السوق العربي

وكانت وزارة السياحة، ممثلة في الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، أطلقت، منذ يومين، حملة دعائية لمصر بدول الخليج العربي، لتمتد بداية من شهر رمضان وحتى نهاية الصيف؛ لجذب المزيد من السياحة العربية إلى مصر.

وتضمنت الحملة لوحات إعلانية خارجية ضخمة في كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، تُعرض في أكثر الأماكن مشاهدة، بالإضافة إلى حملة إلكترونية تستهدف الجمهور عن طريق محتوى الفيديو ومنصات التواصل الاجتماعي بكل من "فيسبوك، يوتيوب، جوجل، سناب شات، ديلي موشن"، في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت.

كما تضمنت الحملة إعلانات تليفزيونية في كبريات القنوات التليفزيونية العربية من خلال البرامج والمسلسلات، التي تحظى بأعلى نسبة مشاهدة للمواطن العربي.

وأشار المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، في تصريحات صحفية، إلى أهمية الدول العربية كسوق محوري للسياحة الوافدة إلى مصر.

• ارتفاع حجوزات الإماراتيين لمصر خلال إجازة عيد الفطر 

ونشرت صحيفة "Gulf News"، أهم الصحف الإماراتية التي تصدر باللغة الإنجليزية، تقريرا بعنوان "الكشف عن أهم المقاصد السياحية التي يتوجه إليها السائحون الإماراتيون"، والتي ذكرت فيه أن شركات السياحة قد سجلت ارتفاعا في معدل حجوزات سفر السائحين الإماراتيين إلى عدد من دول الشرق الأوسط وعلى رأسها مصر.

وأوضحت الصحيفة، أن شركات السياحة في الإمارات العربية المتحدة أكدت أن مصر جاءت في المرتبة الأولى في قائمة المقاصد التي سيتوجه إليها السائحون الإماراتيون لقضاء إجازة عيد الفطر، والتي ستكون أسبوعا كاملا في الإمارات بالنسبة للعاملين في القطاع العام، بينما ستكون إجازة العاملين في القطاع الخاص 3 أو 4 أيام.

• مصر تتخطى تركيا في أشهر المقاصد السياحية للإماراتيين

كما لفت مأمون حمدان مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند بموقع "Wego" الإلكتروني، المتخصص في السفر والسياحة، إلى أن الموقع سجل حصول مصر على المرتبة الأولى، تلتها السعودية، ثم الهند، ثم تركيا، ثم الأردن، ثم إندونيسيا، ثم تايلاند، وذلك فيما يتعلق بأشهر المقاصد السياحية.

• "بوكينج": 30% ارتفاع حجوزات شرم الشيخ

وكشف مؤشر الحجز الإلكتروني لموقع "بوكينج"، أشهر المواقع السياحية للحجز الإلكتروني، عن ارتفاع حجوزات الفنادق والمنتجعات السياحية بشرم الشيخ خلال فترة الأعياد، بنسبة 30%، والتي كانت معظمها للعرب.

• فنادق القاهرة والجيزة تنتعش والإسكندرية والساحل الشمالي "كاملة العدد"

وأكد الدكتور عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية "مسافرون" للسياحة والسفر، وعضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، في تصريحات صحفية، أن فنادق الإسكندرية والساحل الشمالي حاليا "كاملة العدد"، حيث بلغت نسب الإشغالات فيها 100%، لكونهما مصيفا.

وأشار "عبد اللطيف" إلى أن إقبال السائحين العرب على فنادق القاهرة والجيزة، لافتا إلى أن نسبة الحجوزات بالفنادق بلغت حوالي 90% خلال أيام عيد الفطر المبارك.

• خطوط الطيران المباشرة لشرم الشيخ أنعشت السياحة العربية

ولفت إيهاب عبد العال عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات، في تصريحات صحفية، أن شرم الشيخ لها النصيب الأكبر من السياحة العربية، نظرا لوجود خطوط طيران مباشر من جدة لشرم الشيخ، وكذلك من الكويت والإمارات، مؤكدا أن السعودية تحتل المرتبة الأولى في الأسواق العربية المصدرة للسياحة لمصر، تليها الكويت، ويذكر أن السوق العربي يمثل نحو 30% من حجم الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

اليوم الجديد