«القوى العاملة» تتواصل مع الجانب السعودي لحل الأزمة صيادلة «تداوي»

وزارة الهجرة

5/29/2019 11:51:55 AM
42
عاجل

قال الدكتور كريم بدر، عضو لجنة إدارة نقابة الصيادلة، إن النقابة أرسلت خطابًا جديدًا للسفيرة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بشأن المعاناة الشديدة التي طالت الصيادلة المصريين العاملين بشركة تداوي والبالغ عددهم أكثر من 300 صيدلي، والذين قد تعرضوا في الفترة الأخيرة لمشاكل عديدة مع الشركة والذي أبدته النقابة في خطابها السابق .

وأضاف بدر، أن النقابة تلقت استغاثات من الصيادلة لتأخير صرف رواتبهم منذ بداية 2019، ومن ثم إيقاف تجديد الإقامات من بداية عام 2019 وتزامنًا مع تأخير صرف الرواتب تم إيقاف التأمين الصحي للصيادلة منذ ديسمبر 2018  الأمر الذي أدى إلى تقديم عدد من الصيادلة استقالاتهم علي الرغم من عدم حصولهم على مستحقاتهم، وهو ما دعى الصيادلة إلى التقدم بشكوى في مكتب العمل تم تحويلها إلى المحكمة ولم يصدر بها حكم حتى الآن، فضلًا عن المعاناة  في عدم تمكنهم من تجديد الإقامة أو الحصول على بقية مستحقاتهم أو حتى نقل الكفالة لمكان عمل آخر. 

وأوضح بدر، أن النقابة طالبت وزيرة الهجرة بالتدخل السريع، واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل الحفاظ على حقوق الصيادلة المصريين العاملين لدى الشركة.

ومن جانبها تواصلت وزيرة الدولة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، مع سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب السعودية الدائم لدى الجامعة العربية السفير أسامة نقلي، لبحث شكوى 300 صيدلي مصري يعملون بشركة توداي السعودية للرعاية الصحية بالمملكة، حيث لم يتقاضوا راتبهم لمده 4 شهور، وتم خصم كل العمولات والحوافز لأكثر من 30% من إجمالي راتبهم لمده 10 أشهر قبل إيقافه تمامًا، كما تم إيقاف التأمين الصحي لهم وعدم تجديد كارنيهات التسجيل الصحي أو تراخيص خاصة بالعمل داخل الصيدليات مما يعرضهم للغرامات.

وقالت نبيلة، إن الوزارة تواصل المتابعة عن كثب مع سفير خادم الحرمين، لحل مشكلة هولاء الصيادلة، في أسرع وقت، مؤكدة عمق العلاقات الرسمية والشعبية المتميزة التي تربط البلدين والتي تتمثل في التعاون والتنسيق المستمر.

وأوضحت نبيلة، أنه تم التواصل مع نقابة الصيادلة بمصر للتعرف على كافة التفاصيل، وتقديم مذكرة بها للسفير السعودي لعرضها على الجهات المعنية بالمملكة. 

ومن جانبه، أكد السفير السعودي أن العلاقات بين مصر والسعودية علاقات تاريخية سواء على المستوى الرسمي أو على المستوى الشعبي، مشيرًا إلى استعداده لمتابعة الموقف وعرض المذكرة على الجهات المعنية بالمملكة، حتى الوصول للحل.

 يذكر أن وزارة القوى العاملة كانت قد كلفت وزارة القوي العاملة، منذ أكثر من أسبوع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالرياض، التحرك الفوري لحل مشكلة 300 صيدلي مصري يعملون بشركة أدوية سعودية بفرع الدمام، لم يتقاضوا رواتبهم لمدة أربعة شهور متتالية، وذلك عقب التواصل مع الدكتور عصام عبد الحميد القائم بأعمال نقيب صيادلة مصر، الذي عرض عليه الشكوى التي لم يعرضها الصيادلة أصحاب الشكوي على الملحق العمالي منذ تلك الفترة .

وتواصل هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، مع الملحق العمالي بالسفارة المصرية بالرياض الدكتور ياسر غازي، للوقوف على التحركات التي قام بها في سبيل حل مشكلة الصيادلة المصريين ، ذلك ضمن الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحل مشاكلها .

وقال غازي، إنه تواصل مع الدكتور محمد.ع من الصيادلة المصريين أصحاب الشكوى بفرع الدمام، الذي أفاد بأن الصيادلة أصحاب الشكوى يصل عددهم إلى 300 صيدلي تقريبًا، ولم يتسلموا رواتبهم لمدة أربعة أشهر متتالية، فضلًا عن عدم صرف الحافز والإضافي لمدة 9 أشهر متتالية، مع انتهاء صلاحية الإقامات الخاصة بهم، وعدم تجديدها من طرف الشركة، وبالتالي انتهاء التأمين الصحي الخاص بهم، بالإضافة إلى امتناع الشركة عن صرف مستحقات نهاية الخدمة لمن يرغبون في المغادرة.

 كما تواصل الملحق العمالي، مع الدكتور وليد.ط.ر.ع بفرع الرياض الذي عرض تدخل مكتب التمثيل العمالي لحل المشكلة مع الشرك، كذلك تم التواصل مع محمد.ا، مدير الموارد البشرية بشركة الأدوية، ومصطفى.م، مدير عام الشركة، مطالبًا بتحديد موعد مع إدارة الشركة لبحث الحلول الممكنة لحل المشكلة وحصول الصيادلة على حقوقهم القانونية.

اليوم الجديد