محامي محافظ المنوفية الأسبق يلتمس البراءة في «الكسب غير المشروع»

محافظ المنوفية الأسبق هشام عبد الباسط

5/27/2019 4:12:07 PM
130
حوادث

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، برئاسة المستشار على الهواري، منذ قليل، نظر محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية الأسبق، في اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع قدره بقيمة 58 مليون جنيه من خلال استغلال سلطته ونفوذه.

وطلب المحامي أحمد حجاج دفاع المحافظ، براءة موكلة بناء على الآتي:

-  عدم جواز نظر الدعوي لسابقة الفصل فيها في الجناية،3931 جنايات الدقي. 

-  انتفاء توافر النموذج القانوني لجريمة للكسب غير المشروع سواء مخالفة نصوص العقابية او وجود زيادة طارئة في الثروة. 

- انتفاء الركن المعنوي والركن المادي لجريمة الكسب غير المشروع. 

-  بطلان التقرير الصادر من جهاز الكسب غير المشروع والكيدية والتلفيق وتزويره وتناقضه مع تقرير سابق لسنة 2007 لذات الجهة.

ـ طلب لجنة من خبراء من وزارة العدل لمطالعة الأوراق ووضع تقرير محايد، على أن تعقد الجلسة برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد الشلقامي، وأمانة سر خالد عبد المنعم ووليد عبد الجواد.

كان المتهم أحيل إلى الجنايات بعد ان انتهت التحقيقات التي أجراها المستشار الدكتور محمد أيوب رئيس هيئة الفحص والتحقيق، بجهاز الكسب غير المشروع وتبين ان المتهم حصل لنفسه على كسب 58 مليونًا و795 ألفًا و942 جنيهًا، من خلال استيلائه لنفسه بغير حق على 27 مليونًا و485 ألف جنيه من أموال المحافظة، بأن اتفق مع آخرين على طرح 4 عمليات تطوير ورفع كفاءة عدد من مباني المحافظة، وأمر بإسناد تنفيذها إلى شركة أحد المتهمين بالأمر المباشر، بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

وكشفت التحقيقات أن المحافظ السابق حدد قيمة الأعمال بمبلغ 92 مليون جنيه، في حين لا تتعدى قيمتها الفعلية 12 مليون جنيه، بجانب تورطه في غسل الأموال باستثمارها في شراء العديد من الأصول العقارية والسيارات باسمه وأفراد أسرته.

 

اليوم الجديد