رئيس الوزراء يُكلف بتطوير القاهرة.. وعدم السماح بالمظاهر العشوائية

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

5/20/2019 4:45:02 PM
95
24 ساعة

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، ببدء تنفيذ خطة تطوير محافظة القاهرة، في خطوة تستهدف عودة المحافظة لدورها التاريخي كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي ترأسه رئيس الوزراء، وحضره الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، ومحمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وخالد عبد العال، محافظ القاهرة.

وخلال الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الفترة الحالية تستهدف إحداث طفرة حقيقية في القاهرة، بهدف استعادة نشاطها الثقافي والحضاري والتراثي، مضيفًا أن هذا هو أحد أهداف بناء العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يتمثل في أن تعود القاهرة لدورها التاريخي كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث.

ونوّه رئيس الوزراء إلى أن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا في طلاء واجهات المباني، مكلفًا بأن يتم الاهتمام بأعمال الرصف وتطوير الأرصفة، بنسق واحد، مؤكدًا على اهتمام الحكومة بتطوير القاهرة الخديوية.

وشدّد رئيس الوزراء على ضرورة منع الباعة الجائلين من التواجد في الشوارع بوجه عام، قائلًا : "لن يتم السماح بهذه المظاهر العشوائية، ولن نسمح بأن يقتصر الأمر على حملة أو أكثر وبعدها تعود هذه المظاهر مرة أخرى".

وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء موقف تطوير منطقة الفسطاط، حيث تم استعراض التصور الخاص بالكورنيش والممشى السياحي المقرر إقامته حول بحيرة عين الصيرة، إلى جانب بعض الأنشطة الترفيهية، وذلك بمشروع تطوير منطقة الفسطاط، حيث تتم حالياً أعمال الرفع المساحى، والبدء فى إعداد الرسومات التنفيذية.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة البدء في تكريك وتطهير بحيرتي عين الصيرة، وعين الحياة، الموجودتين بالمنطقة.

كما تابع الموقف التنفيذي لمشروع ممشى "أهل مصر" الذى يتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية، بهدف تطوير الواجهة النيلية، وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين.

وشدّد "مدبولي"، على ضرورة الاهتمام بمنظومة النظافة، ورفع القمامة من محافظة القاهرة، مشيرًا إلى أن هناك تكليفًا واضحًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يتم البدء في تطبيق منظومة النظافة الجديدة في 5 محافظات تجريبية، منها القاهرة.

واستعرض خالد عبد العال، محافظ القاهرة، موقف تسكين الوحدات التي تم تنفيذها للمواطنين بالمناطق العشوائية غير الآمنة، ومن بينها مشروع الأسمرات 3، كما تم استعراض عدد الوحدات السكنية بمشروع (أهالينا 1) بواقع 1096 وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 2 بواقع 1666 وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 1 بإجمالي 3229 وحدة سكنية، ومشروع روضة السيدة بواقع 816 وحدة سكنية.

وأجرى رئيس الوزراء اتصالًا بوزيرة التضامن الاجتماعي، ووجّه خلاله بسرعة الانتهاء من تأثيث الوحدات التي تم تنفيذها في مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة لتسليمها لمستحقيها.

من جانبه قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن إجمالي الاستثمارات بمشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في القاهرة وحدها تخطى الـ 11 مليار جنيه.

اليوم الجديد