البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء تعلن عن تقرير اليوم الثاني

أرشيفية

4/21/2019 1:58:59 PM
438
سياسة

 

واصلت البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على تعديلات بعض المواد الدستورية، أعمال متابعتها للاستفاء في يومها الثاني.

وانطلق منذ صباح اليوم، وفد البعثة المكون من 69 عضوًا، وانتشروا في 14 محافظة للوقوف على مجريات سير عملية الاستفتاء والتصويت.

ويضم التحالف 4 منظمات "دولية ومحلية من ثلاث قارات وهي منظمة "إيكو" اليونانية، ومنتدى "جالس" من أوغندا، ومنظمة متطوعون بلا حدود من لبنان، بالإضافة لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر، ويعد هذا التقرير هو الثالث من انطلاق أعمال البعثة أمس السبت.

ووفقاً لمشاهدات وفد البعثة الدولية، ومشاهدات المتابعين المحليين المنتشرين في أربعة عشرة محافظة مصرية، تم رصد عددًا من الملاحظات، أبرزها التزام غالبية مراكز ولجان الاقتراع بمواعيد فتح اللجان، وتأخر فتحها في عدد قليل لحين وصول القضاة.

ورصدت فرق المتابعة الدولية بالقاهرة، كثافة المشاركة في العديد من اللجان، وتوافد عشرات العمال للإدلاء بأصواتهم في لجان الحي السابع بمدينة السادس من أكتوبر، منذ فتح باب اللجان، وذلك بعد الذهاب للجان الاقتراع بشكل جماعي يحملون لافتات توضح أسماء الشركات التي يعملون بها.

وانخفضت معدلات المشاركة في كلا من الدقي والزمالك، وفي القاهرة ارتفعت معدلات المشاركة في المطرية والمطار ومدينة نصر، وكذلك مدينتي والرحاب.

وشهدت محافظة كفر الشيخ زيادة الإقبال بشكل ملحوظ مقارنة بيوم أمس، السبت، بينما شهدت معظم مراكز الاقتراع بالفيوم مشاركة ضعيفة، بداية اليوم الثاني للتصويت، وفي الوقت الذي ارتفعت فيه نسب المشاركة في شبين الكوم بالمنوفية، انخفضت النسبة بشكل كبير في "تلا". 

وفي قرى القليوبية وكفر الشيخ والمنوفية والفيوم، تم رصد الكثير من "تكاتك" تحمل صور حملة "اعمل الصح"، تطوف القرى وتدعو المواطنين للمشاركة ونقلهم إلى مقار الاقتراع بشكل مجاني.

وفي محافظة شمال سيناء، قام اتحاد قبائل سيناء بتسهيل وصول الناخبين لمقار الاقتراع للتصويت، وشهدت لجان العريش مشاركة واسعة من المواطنين.

ولاحظت البعثة الدولية انتشار مظاهر الاحتفال أمام مقار الاقتراع بشكل عام، ويتواجد بشكل ملحوظ عربات تحمل مكبرات صوتية وتقوم بتشغيل أغاني وطنية، ويتم الترويج للمشاركة بشكل موسع سواء من قبل أفراد لم يتم تحديد هويتهم، أو عن طريق شباب الأحزاب السياسية، فتم رصد تواجد وانتشار مكثف لشباب أحزاب مختلفة، ولعل السيطرة شبه الكاملة كانت لشباب حزب مستقبل وطن، ثم حزب الحرية المصري.

كما انتشرت وبشكل واسع عربات وحافلات تقوم بنقل المواطنين وبشكل مجاني إلى مقار الاقتراع، كما تم ملاحظة وجود سيارات عليها شعارات حزب مستقبل وطن، وحزب الحرية المصري، تطوف الشوارع بمكبرات صوتية وتدعو المواطنين للمشاركة، ومصحوبة بأغاني وطنية وشعبية. 

وتواصل البعثة مهام عملها حتى غلق أبواب الاقتراع بنهاية اليوم، على أن يتم إصدار تقارير أخرى على مدار اليوم.

اليوم الجديد