متخصصون: تقبيّل العريس لقدم عروسه «ظاهرة خاطئة»

تقبيل العريس لقدم العروس

5/16/2019 2:38:02 AM
245
تقارير وتحقيقات

مشاهد كثيرة ومتكررة يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحفلات خطبة يقوم فيها العريس بالركوع لتقبيل قدم العروس، باعتبار هذا التصرف نوعًا من إظهار الحب لها واعتزازًا بتلك اللحظة التي جمعتهما سويًا، ولكن تلك التصرفات التي اعتاد رواد " السوشيال ميديا" مشاهدتها عبر تلك المنصات لم تلقى قبول الغالبية العظمى منهم، بالإضافة إلى أنها تكون مادة للسخرية يتم تدوالها استنكارًا من مثل تلك السلوكيات.

وفي هذا الصدد، استنكر دكتور جمال فرويز، الاستشاري النفسي، قيام العريس بمثل تلك التصرفات، حيث إنها مجرد تقليد للغير فقط، كما أن هذا التصرف نوع من الإهانة لنفسه أمام الجميع، لافتًا أن المجتمع المصري هو مجتمع ذكوري لايسمح بمثل تلك السلوكيات.

وتابع "فرويز" خلال تصريحاته الخاصة لـ"اليوم الجديد" أن الحب يظهر من التصرفات والأفعال وليس بمثل تلك السلوكيات غير المحسوبة، مضيفًا أنه يمكن للشخص أن يعبر عن حبه واهتمامه بالإنسانة الذي سيرتبط بها من خلال أفعاله معها، ولكن تلك التصرفات يمكن وصفها بأنها إهانة للذات والتقليل من قيمته، كما أن هذا التصرف يؤدي إلى إهانة أهله.

وفي السياق ذاته، قال دكتور طه أبو حسين، أستاذ الصحة النفسية وعلم الاجتماع بكلية التربية، أنه من الضروي للشخص أن لايكون متزيذًا في التعبير عن عواطفه، فضلًا أن التعامل مع مثل تلك الأمور بوسطية سواء كان سيعبر عن مشاعره للإنسانة التي سيرتبط بها أمام الآخرين أو حتى بينه وبينها فقط.

وأضاف "أبو حسين" خلال تصريحاته الخاصة لـ"اليوم الجديد" أن هذا الشخص يمكنه فيما بعد أن يقوم بإهانتها لأن تصرفه هذا غير نابع من مشاعره الحقيقية، ومن الضروري أن يصحح تلك التصرفات من خلال تحسين أفعاله معها ومراعاة الله فيها.

وأضاف: ذلك التصرف يمكنه فعله في حق الأم والأب، لكن قيام العريس بذلك التصرف مع العروس أمام الجميع فهو تصرف زائد عن الحد، وهذا لايعد حب وليس له علاقة بالمشاعر العاطفية، لافتًا أن مثل هؤلاء الأشخاص يفتقدون للطرق الفعلية كي يعبرون عن مشاعرهم لذا يجدوا هذا الفعل ليقوموا به دون التفكير في عواقبه، حيث إن بذلك يؤسسوا علاقة غير صحيحة قد يندموا عليها فيما بعد على تلك الأفعال.

 

اليوم الجديد