بوتين: العلاقات بين روسيا والنمسا مبنية على احترام المصالح المشتركة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

5/15/2019 5:04:12 PM
31
بلاد بره

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات بين روسيا والنمسا مبنية على أساس حسن الجوار واحترام المصالح المشتركة.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي الكسندر فان دير بيلين بسوتشي، بثته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الأربعاء، إن النمسا من أهم الشركاء الاقتصاديين في أوروبا، موضحًا زيادة حجم التبادل التجاري، خلال العام الماضي، بأكثر من 40%، حيث وصل إلى 6 مليارات دولار، مضيفًا أنه، في بداية العام الجاري، زاد التبادل التجاري إلى 76%، وحجم الاستثمارات الروسية في اقتصاد النمسا وصل إلى 7 مليارات دولار.

وفيما يتعلق بالطاقة، أشار بوتين إلى أن روسيا تقدم مواد الطاقة إلى النمسا منذ أكثر من 50 عامًا، مضيفًا أنه "تم تقديم أكثر من 12 مليار متر مكعب من الغاز خلال العام الماضي، ونشارك سويًا في بناء السيل الشمالي 2"، مقدرًا موقف النمسا في دعمها لهذا المشروع لضمان الأمن الاستراتيجي في الطاقة لكامل أوروبا.

وحول العلاقات الروسية الأمريكية، قال بوتين "نشعر أن الأمريكيين مستمرون باستعادة العلاقات معنا، وناقشنا ذلك مع ترامب وبومبيو".

ومن جانبه، قال رئيس النمسا فان دير بيلين "إننا عازمون على تعميق العلاقات في مختلف المجالات، وناقشنا التعاون الاقتصادي، وكذلك الوضع تجاه إيران، وما يمكن أن نفعله تجاه العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".

وتابع: "ندعم تطبيق اتفاقيات مينسك ونراقب تطور الأحداث في أوكرانيا وعلاقتنا طويلة الأمد، وستبقى كما هي مع روسيا".

وفيما يتعلق بإلغاء اتفاق برنامج إيران النووي، قال: "نحن مع بوتين وننضم إلى حوار سوتشي"، مشيرًا إلى أن هذا الحوار يطور العلاقات والتعاون في مجال المجتمع المدني والثقافة والعلم والأدب غيرها".

والجدير بالذكر أن الرئيس النمساوي يزور روسيا حاليًا؛ للمشاركة في منتدى حوار المجتمع المدني الثنائي "حوار سوتشي".

اليوم الجديد