مدرب بفرقة الفالوجا: النكبة حاضرة فى دبكتنا

فرقة الفالوجا للفنون التراثية الفلسطينية

5/15/2019 12:23:35 PM
134
تقارير وتحقيقات

من النسخة الوقية لجريدة اليوم الجديد

كتب: أزهار شهاب الدين وعمر القاضي

ازرع كل الأرض مقاومة ترمى فى كل الأرض جدور، إن كان ظلمه تمد النور، وإن كان سجن تهد السور، كون البادئ كون البادئ كل فروع الحق بنادق غير الدم «محدش» صادق من أيام الوطن اللاجئ إلى يوم الوطن المنصور.

كلمات صاغها الشاعر الكبير فؤاد حداد، ليؤكد أن المقاومة ليست سلاحًا فقط، بل بالكلمة والرسم والفن، ليصرخوا جميعًا بأن «فلسطين أراضٍ عربية»، كلمات سارت معها فرق فلسطينية للفنون التراثية، ويراها رفيق الطويل المدرب بفرقة الفالوجا لفنون التراث الفلسطينى، حقيقة لمواجهة الكيان الصهيونى.

الطويل يتحدث فى حوار مع «اليوم الجديد» عن فن الدبكة الفلسطينى، ودوره فى إثراء القضية الفلسطينية وخدمتها على مستوى العالم، وتعريف فلسطينيّ الشتات بأرضهم. 

  • فى البداية.. نريد أن نعرف المؤسسين الحقيقين لفن الدبكة الفلسطينى؟

الدبكة من قبل النكبة والاحتلال، ولكنها أخذت شكلًا جديدًا من أشكال النضال لكون إسرائيل تحارب هذا الإرث الحضارى، وهو ما أدى لإحياء الدبكة بشكل منظم منذ بداية الثمانينات.

  • مدى تأثر الدبكة بالقضية الفلسطينية؟

الدبكه لم تنشأ كفن مقاوم وتحولت لفن مقاوم للكيان المحتل؛ لأن الفن من أقوى أساليب الدفاع عن وطننا، وإثبات سرقة الكيان الصهيونى للتراث الفلسطينى بأكمله، فأصبح الفن مقاومة.

  • كيف أصبحت الدبكة فنًا للمقاومة فيما بعد؟

انطلقت من الضفة الغربية العديد من الفرقة، خلال تجارب عديدة كفرق «الفنون الشعبية الفلسطينية، التى تعمل حتى الآن، و"سرية رام الله» و«مرج ابن عامر» و"حنظلة» ومجموعة من الفرق التى وضعت أسس الدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطينى، وحمل هذا التراث للمحافل الدولية.

  • إذا رحل الاحتلال.. هل ستظل الدبكة قائمة؟

بالتأكيد، فالدبكة قائمة قبل الاحتلال وهى جزء من حضارة فلسطين يتوارثها جيل بعد جيل.

  • 30 عامًا تعمل فرقة الفالوجا.. هل حققت الفرقة أهدافها؟

فرقه الفالوجا تأسست عام 1983 فى القاهرة ووضعنا نصب أعيننا هدفين الأول الحفاظ على التراث من الاندثار والسرقة من قبل الاحتلال والثانى، تعليم أكبر كم من فلسطينى الشتات ونجحنا فى الأمرين.

  • كيف نجحتم فى ربط فى فلسطينى الشتات بالقضية الفلسطينية عبر الدبكة؟

من خلال العروض التى جابت بلدان كثيرة، يكفى أن الفرقة دربت أكثر من 7000 شخص جميعم من فلسطينين الشتات، وكانوا لا يعلمون عن وطنهم إلا القليل عن التراث الفلسطينى، ليصبح الفن مقاومة.

  • كيف تحيى الفالوجة ذكرى النكبة؟ وما هى أبرز العروض؟

تحيى الفرقة ذكرى النكبة من كل عام باستعراض تقدم تاريخ شعبنا وما مر به فى ذكرى النكبة لتذكر وتزرع فى الأجيال الجديدة قضيتنا حتى تظل فلسطين فى قلب كل الأجيال.

أما عن أبرز العروض، فنقدم تراث فلسطينى قبل وجود الاحتلال وننقل من خلال وجودنا على هذه الأرض منذ زمن بعيد، وهناك استعراضات عن الفرح والحصاد والأرض، والنكبة.

  • ما هو مدى إقبال المصريون على الدبكة؟

إقبال المصريون على الدبكة وتفاعلهم معها كبير جدًا، فى كل المحافظات، وضمت الفالوجة عبر تاريخها أعضاءً مصريين.

  • فى النهاية.. هل هناك يهود يمارسون الدبكة؟

هناك صهاينة يسرقون الدبكه وليس الدبكه فقط بل التراث الفلسطينى بأكمله، شاهدت تسجيل فيديو لليوم العالمى للطلاب بإحدى الجامعات الأمريكيه، وقدم الطلاب الإسرائيليون دبكة فلسطينيه تراثية، بنفس الخطوات والأزياء التراثيه الفلسطينية، وقاموا بتغيير الاسم من دبكة مريوما إلى سلومة، وذلك لأن الشعب الذى لا يوجد عنده تراث لا توجد له جذور فهم يحاولون إثبات وجود تراث لديهم حتى لو بالسرقة.

اليوم الجديد