البابا تواضروس يفتتح كاتدرائية "أبو فام" بطما

البابا أثناء الافتتاح

1/14/2020 12:14:39 PM
110
24 ساعة

افتتح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الثلاثاء، كاتدرائية أبو فام الجندي الأوسيمي، بعد أن تم تجديدها وتجهيزها، حيث قص قداسته شريط الافتتاح فور وصوله.
وكان البابا قد وصل إلى الكاتدرائية في ساعة مبكرة من صباح اليوم، في زيارة هي الأولى لإيبارشية طما وتوابعها، وبرفقته وفد كبير من أحبار الكنيسة، واستقبله أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا اسحق ومجمع كهنتها وأعداد كبيرة من شعب الإيبارشية.
وبعد الافتتاح دشن البابا ثلاث كنائس صغيرة داخل كاتدرائية الشهيد أبو فام الجندي بطما، حيث تحوي كل كنيسة من الكنائس الثلاث مذبح واحد إلى جانب أيقونة البانطوكراتور (ضابط الكل) والموجودة في شرقية الهيكل (حضن الآب).
وتم تدشين المذابح بالثلاث الكنائس: «المذبح الأول على اسم الشهيدة مهراتي بالكنيسة الموجودة بالمزار الخاص بها، المذبح الثاني على اسم القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالكنيسة التي تحمل اسمه، المذبح الثالث على اسم الآباء البطاركة الثلاثة إبراهيم وإسحق ويعقوب بالكنيسة التي تحمل أسماءهم».
شارك في صلوات التدشين ١٦ من أحبار الكنيسة إلى جانب أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا إسحق، وهم أصحاب النيافة: الأنبا بساده مطران أخميم وساقلتة، الأنبا إشعياء مطران طهطا وجهينة، والأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوأنس أسقف أسيوط.

كذلك الأنبا مرقوريوس أسقف جرجا، والأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنوده بسوهاج، والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية، والأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت، والأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق، والأنبا ساويرس الأسقف العام والمشرف على أديرة القديسين، الأنبا توماس بالخطاطبة وإخميم والأنبا موسى بالعلمين والأنبا بقطر بالخطاطبة، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة، والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط والأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بجبل أخميم والأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر.

اليوم الجديد