باحث بالشأن الإيراني: أمريكا لن توجه ضربة شاملة لطهران

1/8/2020 11:50:26 AM
91
توك شو

قال الدكتور علي عاطف الباحث في الشؤون الإيرانية، إن جميع الخيارات مطروحة أمام الولايات المتحدة الأمريكية؛ للرد على الضربات الإيرانية تجاه قواعدها في العراق.

وأكد الباحث في الشؤون الأمريكية، في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن الضربة التي وجهتها إيران تجاه قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، كانت متوقعة، مشيرًا إلى أن أمريكا اتخذت إجراءات مسبقة، ولذلك لم يسقط ضحايا من جنودها، بحسب صرحت به الولايات المتحدة.

ولفت "علي" إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ما يُمكنها من ضرب مواقع عسكرية داخل إيران أو ميليشيات إيران في العراق، ولكن الرد سيكون محدود ومحسوب وليس ضربة شاملة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق، صباح اليوم، استهداف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس الذي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها قتلته في غارة بمطار بغداد قبل أيام.

وبحسب استخبارات الحرس الثوري، فإن الضربة العسكرية التي تمت بـ15 صاروخا بالستيا انطلقت من الأراضي الإيرانية، استهدفت 20 موقعا حساسا في القاعدتين الأمريكيتين، لا سيما في قاعدة عين الأسد الجوية في الأنبار غرب العراق، مشيرة إلى أنه قتل 80 جنديا أمريكيا، وتم تدمير طائرات مروحية ومعدات عسكرية أمريكية، فيما قال البنتاغون إنه سيتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأمريكيين وشركاء وحلفاء أمريكا في المنطقة والدفاع عنهم.

اليوم الجديد