رحيل مخرج «شمس الزناتي».. أزمة قلبية تُنهي مسيرة سمير سيف

12/10/2019 3:55:22 AM
فن

أزمة قلبية مفاجئة، أنهت حياة المخرج الكبير سمير سيف عن عُمر ناهز الـ ٧٢ عاما، حيث أعلنت نقابة المهن التمثيلية رسميا وفاته.

شغل المخرج الراحل منصب رئيس المهرجان القومي للسينما، ويعد واحدا من أهم مخرجي السينما المصرية، وأخرج العديد من الأفلام التي تزخر بها المكتبة السينمائية.

أشهر أعماله

قدم "سيف" للسينما العديد من الأفلام، التي كان آخرها " أوغسطينوس ابن دموعها"، والذى جمع من خلاله مجموعة كبيرة من فناني الوطن العربي، منهم عائشة بن أحمد من تونس، بالإضافة إلى كل من أمين بن سعد وعماد بن شندي وبهية الراشدي ونجلاء بن عبد الله وعلي بن نور، ورؤية هنري عوني وقصة: عماد دبور وسيناريو وحوار سامح سامى، وموسيقي سليم دادة.ومن أشهر أعماله السينمائية "المشبوه"، للزعيم عادل إمام وسعاد حسنى، و"النمر والأنثى"و"الهلفوت"و"احترس من الخط" و"شمس الزناتى".

كما قدّم الراحل مع الفنان محمود عبد العزيز فيلم "سوق المتعة"، ومع النجم الكبير الراحل أحمد زكى فيلم "معالى الوزير"، وتعاون مع النجم الكبير الراحل نور الشريف في فيلمى "غريب فى بيتى" و"عيش الغراب".

نعي الفنانين

ونعى عدد كبير من الفنانيين، المخرج الراحل، بكلمات مؤثرة، وقالت النجمة السورية سوزان نجم الدين، "فقدت السينما المصرية اليوم مخرجا كبيرا وواحدا ممن قدموا مجموعة من أهم الأعمال التي حفرت مكانتها في وجداننا كعرب، وكم تمنيت العمل معه وداعا المخرج الكبير سمير سيف".

وكتب النجم كريم عبدالعزيز عبر صفحته الشخصية على إنستجرام: "مع السلامة يا أستاذ، أول مخرج وقفت قصاد كاميرته عندما كنت في الرابعة من عمري في فيلم "المشبوه"، ويشاء القدر أيضا أن يكون أستاذي ومعلمي في معهد السينما، حقيقي فقدت مخرجا كبيرا جدا، قدم للناس أفضل أفلام في السينما".

وأضاف المنتج محمد حفظي، قائلا: "فقدنا أحد أهم المخرجين المبدعين، الذي أثرت أعماله تاريخ السينما المصرية.. رحل عنا الكبير سمير سيف، ولكن مسيرته الحافلة ستظل خالدة في أذهان الجميع".

اليوم الجديد