«مشتاجين جوي».. أشهر إفيهات عبدالغني النجدي مؤلف منولوجات إسماعيل يس

12/6/2019 9:26:33 PM
فن

"مشتاجين جوي يا دميل"، "سلامات طيبون"، كانت هذه من أشهر الأفيهات التي اشتهر بها الراحل عبد الغني النجدي، الكوميديان الذي لم ينعم بدور البطولة قط، لكن أثبت أنه لا غنى عنه في أفلام الستينات والسبعينات، مكونًا لذاته شخصية فنية كوميدية مستقلة.

شارك "النجدي"، في 400 عمل فني، ترك خلالها بصمة، سواء كان هذا بمميزاته الشكلية أو طريقة إلقائه، ولم يكن ممثلًا فقط، ولكنه أيضًا مؤلف، وخاصة المنولوج والذي كان يقوم ببيع المنولوج والنكتة مقابل جنيه للواحدة، وكان أشهر من يقوم بتأليف المونولوج والنكات لهم هم إمساعيل يس و محمود شكوكو.

تزوج "النجدي"، من الراقصة كوكب صادق شقيقة نعم صادق، وهي والدة الفنانة إسعاد يونس وأنجب ابنه خالد، كان أكثر ما يميزه هو الإفيهات التي لا تنسى له في التاريخ السينمائي.

ونرصد من خلال هذا التقرير أشهر الأفيهات التي اشتهر بها عبد الغني النجدي.

 

المعاكسات

 

من الأفيهات التي قالها بفيلم "الرجل الثاني"، الذي تم إنتاجه 1959، وشارك في بطولته رشدي أباظة وصباح وسامية جمال ومن إخراج عز الدين ذو الفقار، والتي اعتبرت من ألطف المعاكسات في هذا الوقت.

حين قال تعليقًا على رقص رشدي أباظة مع كلٍّ من سامية جمال وصباح: «مكوش على الجمال كله يا أبوي، البيضا عسل النحل والسمرا شيكولاته عسل سيرجاوس يشفي العليل».

 

 

الفانوس السحري

 

قام في فيلم «الفانوس السحري»، بدور أحد العساكر الذي يقع في غرام الخادمة التي قامت بدورها خيرية أحمد، وكان حين يقوم بمهاتفتها ويقول "مشتاجين دوي يا جميييل"، والتي اتخذها الناس من بعدها إفيه وحتى اليوم.

فيلم «الفانوس السحري»، بطولة إسماعيل يس وكاريمان وشريفة ماهر، ومن تأليف أبو السعود الإبياري، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

 

 

عسكري جاد

كان هذا الإفيه أيضًا في فيلم «الفانوس السحري»، حيث كان النجدي يقوم بدور جاد عبد الموجود جاد الله، ليرد هو قائلًا "عاشت الأسامي"، وظل هكذا طوال الفيلم.

 

اليوم الجديد