عماد الدين أديب يكشف جوهر الخلاف بين العرب وقطر

12/2/2019 4:14:54 AM
81
سياسة

أكد الإعلامي عماد الدين أديب، أن الخلاف بين الدول المقاطعة لدولة قطر هو ليس خلاف مع قطر كدولة أو ككيان أو كشعب ولكن مع صانع القرار القطري الذى يكون عضو مؤسس فى مجلس التعاون الخليجي وعضو في جامعة الدول العربية.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية، أن قطر من أهم الدول المصدرة للغاز وصاحبة صندوق سيادى كبير ودولة ذات شأن عظيم فى العالم العربي كان عليها أن تستغل إمكانياتها من أجل خدمة المشروع العربي وليس اللعب مع الأعداء.

وأشار إلى أن قطر ترتبط بعلاقات خاصة مع تركيا وإيران وإسرائيل وتقترب من المشاريع المضادة للمشروع العربي أكثر من اقترابها مع المشروع العربي.

وأَضاف أن المشكلة الكبرى هى من يحكم فى قطر لديه عقدة الدولة ذات الجيمغرافية أو التعداد السكاني القليل، مشيرا إلى أن شيمون بيريز قال لحاكم قطر إن دولة قطر تستطيع أن تكون إسرائيل الخليج بمعنى أن تكون دولة صغيرة لكن دورها أكبر من تعدادها السكاني.

وتابع: قطر اختارت سياسة الرهان على ما يعرف بالإسلام السياسي في المنطقة واختارت أن ترى جماعة الإخوان المسلمون هي الجماعة التي تستطيع أن تكون ضد الحكومات القائمة على الملكيات غير القائمة على غرار قطر أو ضد الحكومات القائمة على حكم عسكري.

اليوم الجديد