من بينهم «عدم التعرض للشمس».. 7 نصائح لمرضى الكُلى في رمضان

أرشيفية

5/10/2019 1:21:18 PM
274
لايت

"56.7%" من المواطنين يعانون بمرض "الفشل الكلوي"، بحسب إحصاء صادر عن الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكُلى، ومن هذا المنطلق، قدم استشاري أمراض الكلى والسكر بمركز الطب العالمي، الدكتور أيمن السباعي، مجموعة من النصائح والقواعد لصيام آمن لمريض الكلى خلال شهر رمضان.

أنواع مرض الكلى 

في البداية، أكد استشاري أمراض الكلى والسكر، الدكتور أيمن السباعي، أن لمرض الكلى أنواع عديدة، ولابد من معرفة المريض بنوع مرضه.

وأوضح السباعي، في تصريح خاص لـ"اليوم الجديد"، أن مريض الكلى من الدرجة الأولى يتكون لديه حصوات على الكلى، وينصح في هذه الحالة الإكثار من شرب المياه، لكي لا يحدث انسدادات له على الكلى.

وأشار إلى أن مريض الكلى من الدرجة الثانية، هي التي تعمل عنده وظائف الكلى بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات يحدث ارتفاع في وظائف الكلى، ويتكون حينها حصوات على الكلى، وفي هذه الحالة ينصح بالإفطار بعد التأكد من ارتفاع ضغط الدم والسكر.

وشدد استشاري أمراض الكلى، على أن في حالة حدوث ارتفاع في وظائف الكلى، للنوع الأول والثاني، يوصى بالفطر، تجنبًا لحدوث مشاكل بعد ذلك.

 وصايا لصيام آمن

وصى استشاري أمراض الكلى، بعدد من الوصايا لصيام آمن طوال شهر رمضان من بينها:

- الإكثار من شرب المياه، موضحًا أن الكياه تعمل على تحريك الأملاح والمساعدة في نزولها.

- الالتزام بأساليب التغذية السليمة، وخلق توازن بين الوجبات، والالتزام بالسحور، فمرضى الكلي بحاجة إلي سعرات حرارية بشكل أكبر.

- تناول الشعير المغلي، نظرًا لأنه يعمل على إذابة الأملاح والشعور بالراحة.

- البعد عن الكافيين كـ"القهوة، والشاي".

- البعد عن الموالح بأشكالها، لمنع تراكم الأملاح بالجسم.

- تجنب التعرض لأشعة الشمس في نهار رمضان، والحرص على عدم القيام بأي مجهود بدني.

- لابد على مرضى الكلى تناول المأكولات التي تعمل على تخفيض مستوى البوتاسيوم بالدم، لذا يجب البعد عن بعض الخضراوات كـ"البامية، والطماطم، ".والبطاطس"، وبعض الفاكهة كـ" المانجو، والبطيخ، والخوخ، والتمر

 

اليوم الجديد