رئيس «تنقية الجداول» يوضح كيفية إعادة قيد المحامين بالنقابة

صلاح صالح رئيس لجنة تنقية جداول المحامين

11/16/2019 6:32:58 PM
38
24 ساعة

تتابع نقابة المحامين تنقية جداولها من جميع من انتفى عنهم أحد شروط القيد بالنقابة، في محاولة لقصر المقيدين على الممارسين الفعليين للمهنة فقط، وفقًا لتوجيهات النقيب العام، سامح عاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب.

ونصح صلاح صالح، رئيس لجنة التنقية بالنقابة، كل من سقط قيده بسبب أنه مؤمن عليه أن يقوم بإلغاء التأمين، ويأتي إلى اللجنة لبحث قيده مرة أخرى، سواء عن طريق النقل والإعادة أو عن طريق إعادة القيد، كل حسب حالته.

وتابع: "من كان محكوم عليه بحكم نهائي في جنحة مخلة بالشرف أو في أي جناية بعقوبة مقيدة للحرية، يسقط قيده لحين مرور ٣ أعوام على الحكم في الجنحة و٦ أعوام بعد الحكم في الجناية، وعليه أن يقوم بعمل رد اعتبار وينتقل إلى لجنة القبول لإعادة قيده".

وأضاف صالح، أن هناك أيضًا عدد كبير، وهم ألف حالة تقريبًا لديهم ما يسمى بحالات فروق اشتراك، وهؤلاء مقيدين في النقابة تحت بند محامي حر، وهم غير ذلك سواء إدارات أو شركات، واشتراك المحامي الحر يختلف عن اشتراك محامي الإدارات القانونية أو المحامي المؤمن عليه في شركة.

وأوضح رئيس تنقية جداول القيد، أن هؤلاء عندما يذهبون ليجددوا اشتراك ٢٠٢٠، تقوم اللجنة بإبلاغه بأنه مقيد حر، وبرنت التأمينات الخاص به يفيد بأنه محامي جهة، ويلزم في تلك الحالة بسداد اشتراك الجهة، وإذا لم يقوم بدفع فروق الاشتراك لا يجدد قيده.

 

اليوم الجديد