6 توصيات تشكل «خارطة الطريق» لتامين البنية التحتية للتطبيقات التكنولوجية

المهندس محمود توفيق استشاري أمن المعلومات

11/11/2019 10:47:49 AM
168
تكنولوجيا

 

اختتمت فعاليات القمة الثانية لأمن أنظمة التحكم الصناعية 2019، وتأمين البنية التحتية الحرجة، بعدد من التوصيات تعد بمثابة خارطة طريق لتامين البنية التحتية والتطبيقات الخاصة بالتحكم الصناعي على حد وصف المشتركين في هذا المؤتمر الذي عقد مؤخرا بالقاهرة تحت رعاية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات للتحول الرقمي، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس أشرف المصيلحي نائبا عن وزير الطيران المدني.

تناولت فعاليات القمة في دورتها الثانية استعراضا لأهم التحديات والفرص وكيفية التصدي للتهديدات السيبرانية، وعرضا لأهم الخبرات والتجارب في هذا المجال، بحضور عدد من الخبراء المتخصصين المصريين والدوليين.

وأشار المهندس محمود توفيق استشاري أمن المعلومات ومنظم المؤتمر ان ختام القمة شهد  استعراض مجموعة من التوصيات الهامة، تضمنت:

1. مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني بما يتناسب مع المستجدات والتهديدات والمخاطر المستحدثة ولا سيما في إطار توسع الدولة وقطاعاتها المختلفة في خطط التحول الرقمي.

2. العمل على بناء منصة رقمية متوافقة مع أطر التأمين الرقمي والحوكمة الرقمية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص للوصول إلى مجتمع رقمي آمن.

3. أهمية صياغة معايير وطنية لقياس جاهزية قطاعات البنية التحتية الحرجة للانضمام إلى منظومة التحول الرقمي بالإضافة إلى وضع معايير وطنية لإدارة وتحليل المخاطر التشغيلية للبنية التحتية الحرجة.

4. يجب العمل على تناغم التشريعات المحلية المتعلقة بالتحول الرقمي والأمن السيبراني وحماية الخصوصية والبيانات الشخصية مع التشريعات الدولية ذات الصلة دعماً لآليات بناء المجتمع والاقتصاد الرقمي.

5. أهمية حصر الأصول الرقمية الخاصة بالبنية التحتية الحرجة وتحديد مدى تأثير انقطاع الخدمات الرقمية على القطاعات الحرجة لضمان فعالية خطط استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث.

6. ضرورة إنشاء معامل مركزية لتقييم واعتماد أنظمة التحكم الصناعي وفقاً للمواصفات القياسية والضوابط والمعايير الخاصة بالأمن السيبراني.اضاف السيد محمود توفيق، الرئيس التنفيذي للمؤتمر واستشاري أمن المعلومات، على أهمية بناء القدرات الوطنية بالتعاون والشراكة بين الجامعات والقطاعين العام والخاص وجهات التدريب والاعتماد الدولية ضمن استراتيجية متكاملة تتماشى مع متطلبات تحقيق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

اليوم الجديد