عمالقة العالم يختارون مصر نموذجًا لمواجهة الأزمات

جانب من منتدى السياحة العالمي

5/8/2019 5:36:49 PM
296
تقارير وتحقيقات

كتب أحمد متاريك ونسمة يوسف

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، فى جلسة نظمها منتدى السياحة العالمى World Tourism Forum، الذى انعقد خلال الفترة من 2 إلى 3 مايو الجارى، فى مدينة « لوزيرن» السويسرية، حول الوضع فى دولة سريلانكا بعد الحادث الإرهابى الأخير الذى تعرضت له.

وأكدت الجلسة على دعم المجتمع الدولى لدولة سريلانكا وغيرها من الدول، ومساندتها لتخطى الأزمات التى تتعرض لها، بالإضافة إلى عرض تجارب الدول التى تعرضت التى تعرضت لمثل ذلك، وجاءت مصر كنموذج لمواجهة هذه الأزمات والتغلب عليها، خاصة بعد فوزها بجائزة «الريادة الدولية فى السياحة» هذا العام.

تم اختيار مصر كنموذج لمواجهة الأزمات والتغلب عليها والخروج منها أكثر صلابة، خاصة بعد فوزها بجائزة «الريادة الدولية فى السياحة» هذا العام، والتى قدمها المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC ، وذلك تقديرا لجهود الدولة المصرية فى تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

واستعرضت «المشاط»، بهذه المناسبة، التجربة المصرية فى تخطى الأزمات خلال السنوات الماضية، وكيفية تحويلها إلى فرص مستفاد منها، والجهود المصرية المبذولة على التطوير والاستمرار فيه، بالإضافة إلى بذل الجهود لتعزيز الأوضاع الأمنية، والاستدامة فى الاستثمار فى القطاع.

وأكدت، أن قطاع السياحة فى مصر استطاع أن يتخطى الأزمات التى واجهته من خلال مساندة الحكومة للقطاع الخاص، والتواصل والتعاون المستمر والفعال بين القطاعين الحكومى والخاص، حتى بدأت السياحة تستعيد عافيتها.

ونوهت إلى أن الجهود التى بذلتها الدولة المصرية لم تقتصر فقط على تخطى الازمات، وانما البدء فى عملية البناء والتطوير والاستمرار فيها، بالإضافة الى بذل الجهود لتعزيز الأوضاع الأمنية والاستدامة فى الاستثمار فى فى القطاع الامني.

وأكدت «المشاط» قيام مصر بالتواصل مع العالم الخارجى لنقل الصورة الحقيقية للوضع فى البلاد، وبث رسائل ايجابية للتأكيد على الأمن والأمان الذى تتمتع به، مشيرة الى أن مصر حققت معدل مرتفع وفقا لمؤشرات الأمن العالمية؛ حيث أصبحت فى مصاف الدول الأكثر أمانا على مستوى العالم، وذلك طبقا للتقرير السنوى لمؤسسة جلوبال جلوب الدولية.

شارك فى هذه الجلسة «أردانا كوالا» المدير التنفيذى لقطاع السياحة، فى مشروع «نيوم»، بالمملكة العربية السعودية، ما شارك فى حضور الجلسة «جلوريا جيفارا» رئيسة المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، و«إيزابيل هيل» رئيسة قطاع السياحة والسفر بوزارة التجارة.

وخلال الجلسة، تم إجراء مداخلة عبر الفيديو كونفرانس مع وزير السياحة السريلانكى؛ والذى أعرب خلالها عن حزنه لتعرض بلاده لهذا الحادث الأليم الذى راح ضحيته أبرياء، إلا أنه أكد على أن بلاده ستتخطى هذه الأزمة، ودعا العالم لزيارة بلاده وعدم التأثر بالحادث العارض الذى تعرضت له سريلانكا الذى يمكن أن يحدث فى أى مكان فى العالم.

وأكد على أهمية قطاع السياحة فى دعم اقتصاديات الدول، مشيرا إلى أن عائدات السياحة فى بلاده وصلت إلى ٥ مليارات دولار أمريكى العام الماضى، أى ما يعادل ٥٪ من اقتصاد دولته.

ويشارك فى هذا المؤتمر أكثر من 500 خبير دولى فى صناعة السياحة وخبراء أكاديميين، ومستثمرين ووزارة، ورواد أعمال ومواهب شابة، ما يجعله أحد أهم الأحداث السياحية التى يتم تنظيمها على مستوى العالم.

اليوم الجديد