«بوتاسيوم وفوسفور والكالوريز عالية».. الوجه الآخر لحلاوة المولد

11/7/2019 9:13:14 AM
98
لايت

أيام قليلة ويحتفل العالم الإسلامي والعربي بالمولد النبوي الشريف، ولن يخلو هذا الاحتفال من حلاوة المولد التي هي من أساسيات هذا اليوم.

لكن تناول سكريات أكثر يعني وزن أكبر، حيث أظهرت مجموعة من البحوث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يكون وزنهم أكبر ويكونون أكثر عرضة لمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كمية أقل.

ولأن عدد السعرات الحرارية في حلاوة المولد ليس بقليل فيجب الحرص عند تناولها، خاصة أن دراسة أخرى أظهرت أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية زائدة من السكر يكتسبون حوالي 1.7 باوند في أقل من شهرين.

ويتمثل عدد السعرات الحرارية الموجودة في كل 100 جرام من حلاوة المولد تقريبًا، بحسب ما ذكره إسلام إدريس، صاحب صفحة "سفاح الفات " المهتمة بالصحة والتغذية السليمة فيما يلي:

- الفول السوداني= 800 سعر حراري.

- السمسمية= 650 سعر حراري.

- الملبن السادة= 820 سعر حراري.

-الملبن بالمكسرات= 1080 سعر حراري.

- الحمصية= 400 سعر حراري.

-الفسدقية= 630 سعر حراري.

- البندقية= 700 سعر حراري.

- اللوزية= 650 سعر حراري.

-البقلاوة= 320 سعر حراري.

-الجوزية السادة= 640 سعر حراري.

-الجوزية بالمكسرات= 720 سعر حراري.

-النوجا السادة= 420 سعر حراري.

-النوجا بالمكسرات= 500 سعر حراري.

كما حذر إدريس مرضى السكر من حلاوة المولد، ومرضى الكلى لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والفسفور، ومرضى القلب من الإفرات في تناولها لأنها من مسببات ترسب الدهون على الكبد وارتفاع الكولسترول وتصلب الشرايين.

إن الهدف مما سبق ليس الحرمان من الاستمتاع بتلك الحلوى والمشاركة في تلك العادات، ولكن ذلك للتحذير من الإفراط في تناولها، خاصة بعد أن عرفت مقدار السعرات الحرارية فيها، كما أن المرضى المصابين بالأمراض المزمنة يجب أن يقوموا باستشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي من تلك الحلويات.

اليوم الجديد