اتفاق جديد.. تميم يستعين بالشرطة التركية لتأمين قطر حتى 2022

أرشيفية

11/1/2019 8:27:49 PM
145
بلاد بره

في تنازل جديد عن سيادة قطر وقعت الحكومة القطرية مساء يوم الخميس، اتفاقية تعاون أمنية مع تركيا لتتولي الشرطة أنقرة المشاركة في تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها الدولة الخليجية، شتاء عام 2022.

وأثار الخبر المنشور بالوكالة القطرية أنباء في عدد من وسائل الإعلام بأن الدوحة سوف تستعين بالشرطة التركية لتأمين مباريات كاس العالم بسبب وجود عجز في اعداد الشرطة القطرية.

وجاء التوقيع بعد مباحثات أجراها رئيس الوزراء القطري، وزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، والوفد المرافق له مع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة.

وجدير بالذكر أن قطر وقعت على اتفاقية تسمح لتركيا بإقامة قاعدة عسكرية في الخليج في عام 2016 تشمل ميناء بحري .

وقال رئيس الوزراء القطري في كلمة له خلال الاجتماع وفقا للوكالة القطرية إن "الزيارات المتبادلة تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين الجانبين".

وأردف وفقا للوكالة: "سنوقع اليوم على اتفاقية تعاون حيال التدابير الأمنية المتخذة لتنظيم مونديال 2022 التي تستضيفها قطر"، مشدداً على رغبة الدوحة في الاستفادة من "خبرات تركيا، خاصة في مجال الأمن".

وتابع مؤكداً: "ندرك أنكم ستقفون معنا خلال أيام المونديال"، مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون الأمني جاءت بتعليمات من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضح أن "أمن تركيا يعتبر أمننا، ونعمل استناداً إلى توصيات الأمير تميم الذي يحرص على تعزيز العلاقات مع تركيا أكثر، ونثمن مواقف تركيا دائماً".

 

وأشار إلى أن السياح القطريين في تركيا يشعرون بأمان كبير، لافتاً إلى وجود نحو 180 ألف سائح حالياً في المناطق السياحية بتركيا، كما أوضح أن مواطني بلاده يدخلون الأراضي التركية دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول.

من جانبه أعرب وزير الداخلية التركي عن امتنانه لاستضافة الوفد القطري في مقر وزارته، مبيناً أن 44 ضابطاً قطرياً يتلقون تدريباتهم في تركيا في إطار التعاون الأمني بين البلدين.

وعقب انتهاء اللقاء الثنائي وقع الطرفان تفاهماً حول التعاون في تنظيم الفعاليات الضخمة، وترتكز على قيام مديرية الأمن العام في تركيا بتوفير الاحتياجات اللازمة للتدابير الأمنية التي ستتخذ أثناء مونديال 2022.

ويهدف التفاهم إلى تقاسم الخبرات الأمنية بين مؤسسات البلدين. كما سترسل تركيا إلى قطر بموجب اتفاقية التعاون الأمني كوادر أمنية وعناصر من القوات الخاصة مختصة في مكافحة الإرهاب والجرائم المنتظمة.

 

اليوم الجديد