سحر طلعت عن تشويه الآثار: «أحفاد الفراعنة بيمحوا الهوية المصرية»

الصورة المنشورة من النائبة

10/18/2019 3:14:28 PM
89
24 ساعة

قالت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن الآثار هي الراوي للتاريخ، وهي التي تجسد ذكريات وشهادات عن أعظم عصور بلدنا، وعن حضارتنا، وعن هويتنا المصرية.

ونشرت «مصطفى» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الجمعة، صورًا مجمعة لعدد من المواقع الأثرية والتاريخية في مصر، تحوي جدرانها كتابات «حديثة» باستخدام أقلام الجاف والألوان، مستنكرة ذلك الفعل.

وأوضحت عضو لجنة السياحة، «العالم كله عندما يشاهد صور آثارنا، أو يزورها، ينحني أمام عظمتها وتحديها للزمن»، مضيفة: «وأنا دائما أقول إن مصر عندها اللي مش موجود عند حد في العالم»، متابعة: «ولكن! البعض يشوه كل القيم دي لما بيقرر يسجل على جدرانها عبارات الذكريات! وكأنه عايز يخلد قصة حب أو لحظة عاشها على حساب شكل حضارة مصر، وشكل هويتنا المصرية!».

وأشارت إلى أن «هذه الصور جزءًا من تلك المشاهدات التي تصدمني الحقيقة؛ علشان باشوف فيها مقارنة بين الأجداد اللي بنوا وصنعوا العظمة، وبين بعض الأحفاد اللي بيشوهوا القيمة دي!.»

وتابعت النائبة، «نعم القانون يحمي آثارنا وممتلكاتنا الحضارية بعقوبات تصل للحبس، ولكن حماية الآثار مسئوليتنا كلنا، وأمانة لابد أن نحافظ عليها (كلنا)؛ لأنها أهم مصادر جذب السياحة التي توفر فرص العمل والرزق لشبابنا، ولذلك أتمنى أن نزرع في أولادنا قيمة حضارتنا، وقيمة آثارنا التي تقول كل يوم (إحنا مين وهويتنا إيه)".

واختتمت «مصطفى» قائلة: «لا لتشويه آثارنا.. لا لتشويه حضارتنا.. لا لتشويه هويتنا».

 

اليوم الجديد