«صلاة التراويح والابتعاد عن الموالح».. 7 نصائح لمرضى السكري في رمضان

أرشيفية

5/6/2019 6:35:55 PM
353
لايت

طبقًا لإحصائيات الاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر لعام 2015، بلغ حوالي 8.2 مليون مصري مصاب بالسكر، لتحتل مصر المركز الثامن من حيث عدد المصابين بمرض السكري.

ولقضاء صيام آمن خلال شهر رمضان، يقدم "اليوم الجديد" روشتة لمجموعة من النصائح والتعليمات لمرضى السكري، قدمها الدكتور أيمن السباعي، استشاري أمراض الكلى والسكر بمركز الطب العالمي، وزميل الكلية البريطانية لندن.

أنواع مرض السكر

في البداية، أكد استشاري أمراض الكلى والسكر، الدكتور أيمن السباعى، أن لمرض السكر أنواع عديدة، ولابد من معرفة المريض بنوع مرضه.

وأوضح السباعي، في تصريح خاص لـ"اليوم الجديد"، أن النوع الأول يصيب صغار السن بنقص حاد بخلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، لذا فهو في حاجة إلى الأنسولين منذ بداية تشخيصه.

وأضاف أن النوع الثاني وراثي وأحيانًا يأتي بصحبة كبر السن، وذلك بتوقف 50% من خلايا البنكرياس والعمل بـ50% من الخلايا الآخرى، موضحًا أن هذا النوع يحتاج إلى تنظيم الغذاء مع تحديد أدوية تؤخذ بالتدريج بحسب تشخيص كل حالة.

معفو من الصيام

وبحسب الدراسات الإسلامية منذ ١٠ أعوام على مرض السكر، أشار استشاري أمراض السكر، إلى وجود بعض الأمراض مثل مرض السكر والكلى والسرطان والأمراض المستعصية، يعفى منها المريض من الصيام.

وأوضح أن مريض السكر من النوع الأول من المفترض أن يفطر، نظرًا لأنه أكثر عرضة لنوبات نقص السكر، فيما يلزم مرض السكر مم النوع الثاني، في اتباع أدوية بشكل منتظم واتباع التعليمات لعدم حدوث نوبان سكر، لافتًا إلى أن الصيام من النوع الثانى ينفع ولا يحدث ضرر.

7 وصايا لصيام آمن

قدم استشاري أمراض السكر، عددًا من الوصايا لصيام آمن طوال شهر رمضان من بينها:

ـ الالتزام بصلاة التراويح، نظرًا لأنها تعد رياضة روحانية ويشترط كثرة شرب المياه خلال فترة الصلاة.

ـ الابتعاد عن الموالح بأشكالها، موضحًا أنه مثل المكسرات المملحة والأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين "اللحوم".

 -الإكثار من شرب المياه.

ـ توزيع الوجبات بين الفطار والسحور.

-اتباع نظام صحيح للأدوية، موضحًا أنه سبب أساسي لصيام آمن.

ـ الإكثار من تناول الخضروات والفاكهه، لكي لا يحدث جلطة.

ـ الابتعاد عن الأكلات المصاحبة للسعرات الحرارية العالية والتقليل من المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

اليوم الجديد