«مافيا المقابر» تحطم لافتات «التُرب» تمهيدا لسرقتها بالإسكندرية

مقابر الإسكندرية

10/14/2019 7:30:27 PM
186
المحافظات

أحد الأهالى: اللصوص يتحصلون على الملايين من تشويه المقابر

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

فى محاولة للتعدى على مقابر الموتى بالدخلية غرب الإسكندرية؛ فوجئ أصحاب المقابر وذويهم من انتشار ظاهرة جديدة داخل المقابر، وهى قيام مجموعة من الخارجين عن القانون أو ما يطلق عليهم بين الأهالى "مافيا القبور"، بمحاولة الاستيلاء على المقابر، وذلك عبر كسر اللافتات الرخامية التى توضح اسم صاحب المقبرة وإلى أى عائلة ينتمى.

الغضب انتاب أهالى غرب المدينة، فور قيام هؤلاء الأشخاص بكسر أكثر من لافته رخام مدون عليها أسماء لأشخاص موتى تم وضعها على المدافن، فى محاولة للسيطرة عليها وبيعها بأضعاف سعرها، مستغلين غياب أصحاب المقابر وعدم سؤالهم عن أهلهم.

وقالت نيرة حسين، إحدى أهالى منطقة الدخيلة، إن الوضع داخل المقبرة غير آمن، حيث تفاجأ الزوار، منذ يومين، بكسر لعدد من اللافتات الموجودة أعلى المدفن؛ لتضليل الزوار، وعدم تمكينهم من التعرف على المقبرة الخاصة بيهم.

وأضافت نيرة لـ«اليوم الجديد»، أنه لا توجد أى رقابة على مقابر الدخيلة من قبل الحى، خاصة وأن هناك عصابة تسعى دائما للاستيلاء على المدافن والمقابر، مشيرة إلى أنه لابد من تعيين فرد أمن على المقابر لحمايتها، فليس من حق أحد الاستيلاء على المكان .

وأكد الحاج خليل عبد الله، أحد أهالى الدخلية ويمتلك مدفنا بالمقابر، إنه فور علمه من أحد جيرانه بما شاهدوه من تكسير داخل المقابر، توجه فورا إلى مدفنه الخاص للتأكد من سلامته، حيث أرقد شقيقه ووالده ووالدته وجميع عائلته تحت الثرى، واطمأن عليهم.

وأوضح، أن أعضاء مافيا المقابر يسعون للاستيلاء على أى مقبرة وتشويه ملامحها وبيعها وتجديدها سريعا، ووضع لافتة جديدة عليها ليكسبوا ملايين الجنيهات من وراء هذه العملية، وبعدها تقع المشكلة بين المستأجر القديم والجديد ويهربون هم من الأمر.

ومن جانبه، قال مصدر بإدارة الجبانات بحى العجمى، إنه فور وصول أى شكاوى بخصوص عملية هدم أو سرقة يتم التوجه الفورى إلى المقابر والتعامل الفورى، خاصة وأن كل مقبرة لها أوراق وملكية لكل شخص ولا يحق لأى شخص السيطرة عليها أو الحصول عليها بدون وجه حق.

وأضاف المصدر، أن إدارته تتابع كافة الشكاوى ويتم العمل على حلها فورا، مؤكدا على أنه لن يسمح لأى شخص بالاستيلاء على مقبرة أو مدفن يخصُّ بعض الأشخاص، مشيرا إلى أنه سيتم التحقيق فى وقائع كسر بعض اللافتات والوقوف على مدى تفاصيل الواقعة ومن يقوم بالكسر داخل المقابر.

اليوم الجديد