«سنوات التيه الأربعون والسبع نون» على مائدة مكتبة القاهرة الكبرى

جانب من الندوة

10/13/2019 6:34:49 PM
56
فن

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة كتاب "سنوات التيه الأربعون والسبع نون" للدكتور زين الشيخ، أمس السبت بمقر المكتبة بالزمالك .

استضافت الندوة الدكتور سعيد عطية، عميد كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، والعميد خالد فهمي الباحث المتخصص في الشئون الأفريقية، والكاتب الصحفي كمال جاب الله، أدار الندوة ياسر عثمان مدير عام المكتبة .

ألقى الدكتور سعيد عطية، الضوء حول عبقرية العنوان، والربط بين الرقم ٤٠ والرقم ٧، وكيف أن الرقمين يرمزان إلى التمام والكمال بشهادة كل الكتب السماوية وخاصة القرآن، مشيرًا إلى أن الله عز وجل أقسم بالحرف نون في القرآن الكريم، ولذلك رمز الكاتب في الكتاب إلى أمه وأخته الكبيرة بحرف النون تقديرًا لقيمة الحرف.

وأوضح اللواء خالد فهمى، أن الدكتور زين يقدم في هذ الكتاب السيرة الروائية نصًا سرديًا منفتحًا على تلاقح فريدة، من تجاور النصوص وتدخل الأجناس، واستدعاء المتون السردية والأعراف القصصية والشعرية بأشكالها الموروثة، بما يجوز أن نسميه سيرة ذاتية مفتوحة على جوانيات السارد وتفاصيل خارج ذاته .

يتضمن الكتاب ١٥٢ صفحة، يقدم الكاتب من خلاله سيرته الذاتية في رداء روائي يتسع لتسجيل أحداث الوطن والمنطقة كلها، في مفاصل تاريخية مهمة وحرجة، ويقدم أحلامه ورؤيته في تحقيق الأفضل لوطنه مصر ولأمته العربية، وذلك في قلب سردي يفيض بجماليات التجربة الشخصية، بما فيها من نضوج وبعد نظر وعمق رؤية .

اليوم الجديد