«الخلايجة» لهم النصيب الأكبر.. مطربون عرب غنوا أمام الرؤساء

10/13/2019 3:23:10 PM
47
فن

عُرفت مصر بهوليوود الشرق، وقبلة الفن في الشرق الأوسط، وذلك لأنها البلد الوحيد الذي حفل باستديوهات فينة بالوطن العربي، بالإضافة إلى أنها كانت دائمًا فاتحة أحضانها لكل عربي يريد أن يحقق شعبية كبيرة بالوطن العربي ككل.

ومع رغبة المطربين العرب في الانتشار وتحقيقهم شعبية كبيرة في مصر بين الجمهور، وصلت هذه الشعبية على مدار التاريخ إلى الحفلات الرسمية التي يحضرها رؤساء جمهورية مصر العربية، بمرور الزمن بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وصولًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونرصد من خلال هذا التقرير المطربين العرب الذين قاموا بالغناء أمام الرؤساء المصريين.

صباح.. «أنا شفت جمال»

كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من المهتمين بالوسط الفني، واقترب من جميع الفنانين في عصره، فاعتبروه الأخ والصديق، فغنت الشحرورة صباح أغنية «من سحر عيونه ياه»، في الذكرى الخامسة لثورة الـ23 من يوليو، بعدما حذرها عبد الحليم حافظ من غنائها أمام الرئيس ولكنها تحدت الجميع وقامت بغنائها.

 

 جنسية صباح

بالرغم من اقتراب صباح من "ناصر"، إلا أنه تم سحب الجنسية المصرية منها بعد أن منحها إياها بسبب لقائها بأحد المطربين اليهود في وقت الحرب، إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات منحها الجنسية مرة أخرى لتكون جزءًا من أسرة الرئيس وعلى علاقة طيبة بجيهان السادات، ومن أكثر الأغنيات التي يحبها الرئيس لها هي "الغاوي ينقط بطاقيته".

وردة.. «غني معايا يا ريس»

كانت وردة الجزائرية على علاقة سيئة بالرئيسين عبد الناصر ومبارك، فخرجت من مصر في ستينيات القرن الماضي، بعد شائعة ارتباطها بالمشير عبد الحكيم عامر، وعادت مغردة في عهد السادات، وظلت تغني أغنيات عبد الحليم حافظ الوطنية بالإذاعة دون أجر حتى عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وبعد أن علم هو بهذا طلب أن تقوم بإحياء إحدى حفلات ذكرى أكتوبر، وأثناء غنائها على المسرح اندمج معها الرئيس في الغناء لتقول له "غني معايا يا ريس"، ليصدر بعدها قرار شفهي بعدم غنائها في حفلات عامة، وتقرر بعدها السفر إلى الجزائر.

الخليج يفوز في عهد السيسي

في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي غلب غناء المطربين "الخلايجة" على المحافل الرسمية ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد ولكنه وصل إلى صناعتهم لأغنيات وطنية تركت صدى كبيرًا جدًا لسنوات والتي جاء على رأسهم "بشرة خير"، للإماراتي حسين الجسمي.

ويعد "الجسمي" أشهر مطربي الخليج العربي الذين قاموا بالغناء أمام الرئيس السيسي في المحافل الرسمية، من بينها الذكرى الخامسة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، كما أنه قدم عددًا من الأغنيات الأخرى التي تركت صدى كبيرًا، وجاء أيضًا فايز السعيد ليقدم أغنية لمصر، بالإضافة إلى الأوبريتات المصرية الخليجية الوطنية.

وجاء الفنان الأردني عمر العبداللات اليوم في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة ليقدم أغنية "يحكى أن" وهي من كلمات مهدي الشيخ وألحانه، وأهداها للجيش المصري.

 

 

اليوم الجديد