توكارتشوك حائزة نوبل .. تلقت تهديدات لانتقاد تاريخ بلادها الأسود

10/10/2019 4:06:08 PM
116
ثقافة

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، عن فوز كلٍّ من البولندية أولجا توكارتشوك لعام 2018م، والنمساوى بيتر هاندكه بجائزة نوبل  لعام 2019.

وجاء في تقرير الأكاديمية، أن أولغا نالت الجائزة "للخيال السردي الممتزج بعاطفة موسوعية تعكس عبور الحدود كشكل من أشكال الحياة".

سيرة توكارتشوك

عملت توكارتشوك كأخصائية نفسية قبل طباعة روايتها الأولى في العام 1993، كما فازت في العام الماضي بجائزة بوكر العريقة عن روايتها "رحلة".

كان أول عمل أدبي لها مجموعة شعرية نشرت عام 1989. ونشرت حتى الآن أكثر من 8 أعمال روائية إلى جانب مجموعتين قصصتين.

وإلى جانب عملها في الكتابة الروائية تقوم توكارتشوك بالإشراف على مهرجان أدبي قرب محل سكنها في جنوب بولندا.

والرواية التي فازت عنها الكاتبة بجائزة بوكر هي الثالثة في سجلها وصدرت عام 2009. وتعرض فيلم مقتبس عن روايتها "سر بمحراثك فوق عظام القتلى" لحملة نقد شديدة من قبل الحكومة وصلت لدرجة أن وكالة الأنباء البولندية وصفت الفيلم بأنه "معاد جدا للمسيحية ويدعو إلى الإرهاب البيئي".

وبيعت 170 ألف نسخة من روايتها الملحمية التاريخية "كتب يعقوب" التي يبلغ عدد صفحاتها 900 ونالت عنها جائزة أفضل رواية على المستوى الوطني للمرة الثانية عام 2014.

واعربت الكاتبة عن مواقفها المناهضة لموقف الحكومة البولندية اليمينية المحافظة معتبرة أنها "ارتكبت أعمالا فظيعة عبر تاريخها واستعمرت دولاً أخرى"، واضطر ناشر أعمالها إثر ذلك لتوفير حراسة شخصية لها لحمايتها.
 

اليوم الجديد