بعد نجاح الفيلم المقتبس عنها.. طبعة جديدة لـ«النوم عند قدمي الجبل»

10/9/2019 11:12:03 AM
71
ثقافة

تصدر دار "العين" طبعة جديدة لمتوالية قصصية للسوداني حمور زيادة باسم "النوم عند قدمي الجبل" وصدرت عن دار "ميريت".

وتأتي الطبعة بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم مقتبس عنها باسم "ستموت في العشرين"، والذي قدم ضمن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

ومنذ ذلك الحين توالت عروض الفيلم بمراكز الإبداع المصرية، وهو من إنتاج المصري حسام علوان والسوداني محمد العمدة، وإخراج أمجد أبوالعلاء.

"ستموت في العشرين" اعتبره كثيرون قبلة حياة للفيلم السوداني، وقد نال جائزة مهرجان الجونة وجائزة مهرجان فينيسيا، ومؤخرًا جائزة أفضل إنتاج أوروبي مشترك لمهرجان هامبورج. 

وتدور أحداث القصص حول الصبي السوداني مزمل، الذي تذهب به أمه لمباركته عند أحد الشيوخ فيتنبأ بموته مبكرًا، وتصبح تلك السيرة على كل لسان في قريته تحاصره حتى يلتقي بمصور، ويعملان سويا لإفساد النبوءة!

 

وتحاكي قصص المجموعة حياة المهمشين في السودان والذي يشبه حال كثير من البلدان العربية، وهؤلاء يعانون غياب أبسط الخدمات الصحية (قرية كاملة تتوقف عن الإنجاب لغياب داية)، كما يعانون هيمنة مسئولين فاسدين ومتسلطين
حمور زيادة كاتب وصحافي سوداني ولد في الخرطوم، السودان، عام 1977. عمل في العمل الطوعي والمجتمع المدني وعدد من الصحف السودانية، منها "المستقلة" و"أجراس الحرية" و"الجريدة". ترأس القسم الثقافي لصحيفة "الأخبار" السودانية. صدر له عدة أعمال: "سيرة أم درمانية" (مجموعة قصصية، 2008)، "الكونج" (رواية، 2010) و"النوم عند قدمي الجبل" (مجموعة قصصية، 2014). فازت روايته الثانية "شوق الدرويش" (2014) بجائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2014 وترشحت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2015.   

اليوم الجديد