التأثيرات السلبية للتأشيرات السياحية للسعودية على موسم العمرة

صورة أرشيفية

10/8/2019 7:23:39 PM
243
تقارير وتحقيقات

خبراء: تستهدف الدول الغنية لإثراء سياحة المملكة «البكرى»: ضرورة امتلاك حساب بنكى محترم للاستفادة من التأشيرة رئيس تحالف «إيجى توريزم»: ضرورة إنشاء منصة إلكترونية للحفاظ على حق القاهرة فى الضرائب «عمومية السياحية»: المستفيد الأول دول الخليج و«الأغنياء جدا» الديرى: قد تُستخدم فى التحايل على البسطاء

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

أعلنت السلطات فى المملكة العربية السعودية، الأسبوع الماضى، وبالتزامن مع يوم السياحة العالمى، إصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى، وستكون رسوم التأشيرة 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطنى 140 ريالا لتصل القمة الإجمالية 440 ريالا، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة، على أن تكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوما من الصدور، ومدة الإقامة فى المملكة العربية السعودية 90 يوما لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوما خلال السنة الواحدة.

ومن أهم سمات التأشيرة السياحية السعودية، إمكانية الاستفادة منها فى أداء فريضة العمرة ودون الحاجة لمرافق بالنسبة للنساء، فى غير موسم الحج، وعدم الحاجة لكفيل كما هو معمول به فى تأشيرات العمل الأخرى، وبإمكان السائح القيام بزيارات متعددة خلال عام، على ألا تزيد مدة الزيارة عن 90 يوما.

وظهرت مخاوف من تأثير تلك التأشيرات على موسم العمرة فى مصر، ورصدت «اليوم الجديد» آراء الخبراء فى إمكانية تأثير ذلك النوع من التأشيرة على موسم العمرة من عدمه.

فتح العمرة فورا وبدون سقف لمنع النصب على «الغلابة»

قال أحمد البكرى رئيس تحالف شركات السياحة المصرية «إيجى توريزم»، إن السعودية تنطلق بخطوات سريعة نحو رؤيتها 2030، وتتخذ قرارات مدروسة منذ فترة؛ لتفاجئ العالم بتنوع التأشيرات، وتزيد من أعداد المعتمرين إلى 30 مليونا.

وأوضح «البكرى» لـ«اليوم الجديد»، أن السعودية فتحت البلاد أمام العالم، وخاصة النساء اللاتى كن يُمنعن من الدخول دون سن الـ45 عاما، مشيرا إلى أن التأشيرات تعددت بجميع أنوعها ومسمياتها، فمنها السياحية والاستضافة.

وتساءل رئيس تحالف شركات السياحة المصرية، عما أعددنا نحن لذلك، متابعا: «هل البوابة المصرية للحج والعمرة ستحكم هذه التأشيرات بجميع أنواعها؟»، لافتا إلى أن أصحاب النفوس المريضة التى لا يهمهم المعتمر، مستنكرا: «ماذا نفعل لحماية المعتمر الذى يخرج بدون المرور من البوابة؟»، مشددا على ضرورة توعية المواطنين عن طريق جميع وسائل الاتصال؛ حتى لا يتم النصب عليهم.

وطالب الحكومة المصرية بالإسراع فى عمل «منصة مصرية» شاملة؛ للحفاظ على حقها فى ضرائب التأشيرات التى لا تمر من خلال البوابة، مشددا على ضرورة فتح العمرة فورا وبدون سقف؛ مما يمنع النصب على «الغلابة»، كما أن التأخير فى التنفيذ سيوقع الأشخاص فريسة سهلة لبعض عدماء الضمير.

وأوضح «البكرى» أن مخاطر «التأشيرة السياحية» تكمن فى أن للقنصلية حق الرفض بدون إبداء أى أسباب، وخاصة أن التأشيرة بغرض السياحة أساسا وليست للعمرة، ولذلك لابد وأن يمتلك المسافر «حساب محترم فى البنك»، كما أن السيدات الأقل من 45 عاما سيتعرضن للتدقيق، بالإضافة إلى أنه لو تم الرفض لن يتم استرداد ما تم دفعه للحصول على التأشيرة وتكون الخسارة عالية جدا.

ولفت رئيس تحالف شركات السياحة المصرية «إيجى توريزم»، إلى أنه حتى الآن لم يتم التنفيذ لتلك التأشيرة، والتى فيها مصر فئة «ب» أى مدة صلاحية التأشيرة 90 يوما، وعدد مرات الدخول سفرة واحدة فقط، ومدة الإقامة شهر واحد بغرض السياحة، وأى يوم زيادة يكلف 100 ريال سعودى.

• المنتفعون من التأشيرة السياحية للعمرة

أما أمين الديرى، عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة وصاحب شركة للسياحة، قال إن التأشيرة السياحية السعودية موجهة للدول الغنية جدا بغرض السياحة، موضحا أن المنتفعين منها للعمرة هم فقط حاملو جنسيات 49 دولة.

وأشار «الديرى» فى تصريح لـ«اليوم الجديد» إلى عدم وجود أى جنسية عربية منتفعة إلا دول مجلس التعاون الخليجى والذين يستطيعون الدخول بحرية للسعودية، لافتا إلى أنه لا سبيل للعمرة إلا عبر تأشيرات العمرة نفسها، وخلاف هذا ليس إلا «وهم وباب للتحايل على البسطاء».

فئة معينة ستستفيد من التأشيرة السياحية للسعودية

من جانبه، وأوضح أسامة الطيار، صاحب شركة سياحة، أن التأشيرة السياحية السعودية فى الفئة الثانية، والتى تعتبر مصر منها، يتم استخراجها من السفارة عن طريق مقدم الطلب نفسه، ولها إجراءات منها خطاب من جهة العمل وكشف حساب بنكى وغيرها.

ولفت «الطيار» لـ«اليوم الجديد»، إلى أنه لن يستطيع أحد أن يستفيد من التأشيرة السياحية للسعودية سوى فئة معينة، أما المعتمر العادى لن تصلح معه تلك التأشيرة.

وجود حالة من الضبابية

قال طارق الغمرى، صاحب شركة سياحة تعمل فى مجال الحج والعمرة، إنه فى الوقت الراهن لابد أن تكون غرفة شركات السياحة فى حالة انعقاد دائم، مع إصدار خطابات دورية لشركات السياحة.

وأشار «الغمرى» فى تصريحات خاصة، إلى وجود حالة من الضبابية؛ حيث أصبح كل شخص «يفسر الموقف على هواه»، مضيفا أنه يجب التريث حتى يتم اتخاذ إجراءات من قبل غرفة شركات السياحة، والنزول بضوابط تتحكم فى آلية التنفيذ، بحيث تشمل كل التأشيرات ماعدا العمل والزيارة العائلية.

التأثير على موسم العمرة فى مصر

وقال على مرزوق، مدير عام شركة سياحية، إنه من المقرر أن يتم إصدار تلك التأشيرات السياحية من خلال مكاتب «تساهيل» السعودية الموجودة فى مصر، أى سيكون التعامل مع المسافر والمكتب فقط.

وأوضح «مرزوق» لـ«اليوم الجديد»، أن ذلك النوع من التأشيرات يمكن استخدامه داخل المملكة لأداء فريضة العمرة أيضا بجانب السياحة؛ ما سيؤثر على موسم العمرة وعمل شركات السياحة فى مصر.

49 دولة ستدخل السعودية بدون تأشيرة مسبقة

كانت المملكة أضافت أنه سيتم السماح لمواطنى 49 دولة بالدخول إلى السعودية بدون تأشيرة مسبقة، 38 دولة أوروبية، كذلك سيسمح لمواطنى 7 دول من آسيا بالدخول بدون تأشيرة مسبقة، ومن أمريكا الشمالية دولتان، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزلندا.

 

اليوم الجديد