بعد طلب برلمانية بنقلهما.. المثقفون يدعون لحماية البالون والسيرك

صورة أرشيفية

10/6/2019 4:25:28 AM
107
ثقافة

بالرغم من نفي وزارة الثقافة لأي مخاطر تتعلق بالسيرك والبالون، تواصلت اليوم توقيعات عشرات الكتاب والفنانين والنقاد والمخرجين على بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يناشد الحكومة المصرية بسرعة التدخل لوقف مخططات هدم ونقل مسرح البالون والسيرك القومي من موقعهما في العجوزة بناء على ما وصفوه بالصفقة التي قدمتها النائبة نشوى الديب، والمدعمة بخطابين من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأعلن الموقعون على هذا البيان أن المساس بهذين الصرحين الثقافيين هو مساس بجزء هام من تاريخ مصر الثقافي وتعدٍ سافر على منارتين تنويريتين كان لهما وما زال دور كبير في التصدي لمحاولات طيور الظلام الرجوع بمصر إلى عصور ما قبل التاريخ.

ويذكر الموقعون على البيان أن وطننا مصر يتعرض ومنذ سنوات إلى مؤامرات خارجية تدعمها أياد وعقول داخلية من أجل تجريف العقل المصري بحرمانه من مصادر قوته الناعمة، وهاهي المؤامرة الجديدة تطال كيانين ثقافيين كبيرين كان لهما عبر فنانيهما عظيم الدور في التصدي لجماعة الإخوان المحظورة وطردها من فوق كرسي الحكم.

وجاء في البيان أنه "استمرارا لهذا الدور في التصدي لكل محاولة تنال من ثقافة مصر وفنها يعلن مثقفو مصر أنهم سيقفون بكل ما أوتوا من عزم أمام محاولة هدم مسرح البالون والسيرك القومي وبيع أرضهما لوكلاء آكلي لحوم الأوطان".

وناشد مثقفو مصر الموقعون على البيان السيد رئيس الجمهورية بسرعة التدخل لإيقاف هذه الصفقة المشبوهة التي تستهدف إثارة الفتنة وضرب سلامنا الاجتماعي.
ومن أبرز الموقعين: الفنانة سميحة أيوب، المخرج داود عبد السيد، د. سميرة محسن فنانة وأستاذة بأكاديمية الفنون، د. يحيى عبد التواب فنان وأستاذ بمعهد فنون مسرحية، فاطمة المعدول كاتبة، مها عفت ممثلة، عصام السيد مخرج مسرحي، ناصر عبد المنعم مخرج مسرحي، محمد الروبي ناقد، إيمان الصيرقي مخرج مسرحي، يسري حسان شاعر وناقد، سامي حلمي ناقد سينمائي، محمد مسعد ناقد مسرح، شريف دياب ناقد مسرح، سامح عثمان كاتب وسيناريست، عبير علي حزين مخرجة مسرحية، نبيل عتريس قيادى بحزب التجمع، كمال عبد العزيزمدير تصوير، هشام جبر موسيقى، منال محيى الدين، موسيقية، عازفة الهارب، د.عمرو دوارة مخرج وناقد مسرحي، أحمد سراج شاعر مصري.

اليوم الجديد