إسبانيا ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي

شعار المهرجان

10/1/2019 10:09:02 PM
98
فن

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، والمقرر انطلاق دورته الـ35 في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر المقبل، عن اختيار دولة إسبانيا لتكون ضيف شرف المهرجان حيث من المقرر عرض فيلمي الافتتاح والختام منها.

كما تقرر تكريم اثنين من صناع السينما الإسبانية في حفل الافتتاح وهما الفنان هوجوسيلفا، الذي درس الفنون المسرحية والغناء، بدأ مشواره الفني بالمشاركة في فيلم "حياة تريكا" ثم توالت أدواره في العديد من الأفلام منها "الملكات" عام 2005 وساندمان عام 2007، و"يجب أن نتحدث" عام 2013 و"الأصم" عام 2019 وغيرها، وشارك في مسلسلات عديدة.

أما الشخص الثاني الذي سيتم تكريمه فهو  المخرج كولدو سييرا، الذي قدم عددًا من الأفلام القصيرة، والذي حاز بها على جوائز عدة مثل "حب الأم"، و"قطار بروجا"، وحصد بها أكثر من 20 جائزة في عدة مهرجانات دولية مثل مهرجان امستردام السينمائي، كما أخرج 3 أفلام روائية و هي "الأشجار الخلفية" و"جرنيكا" و"70 ألف دولار".

 وسيتم عرض 4 أفلام خلال البرنامج الإسباني خلال فعاليات المهرجان وهم الأول "مواجهة الرياح" إنتاج ٢٠١٨، إخراج ميرتكسل كوليلأباريسيو، وتدور قصته حول "مونيكا" الراقصة ذات الـ 47 عام التي تعود إلى قريتها بعد 20 سنة بسبب وفاة والدها، لكن صعوبة الحياة هناك وخاصة مع والدتها يجعلها تلجأ إلى ما تعرفه وهو الرقص.

والثاني "الخلية المزدوجة" إنتاج 2019، وإخراج إجناسيو مالاجون، ومدته 14 دقيقة، وتدور أحداثه حول طالبين يدخلان الخلية المزدوجة وهي لعبة فيديو ملعونة تحول الشقة المستأجرة التي يعيشون فيها إلى سجن، بينما الفيلم الثالث هو "غارق في الحب" إخراج كورو بيرنابيو، ومدته 10 دقائق، ويتناول العمل قصة مارك و مارتا اللذان يحتفلان في ذكراهم الشهرية بعشاء رومانسي لكن تأخذ الأحداث من حنى غريب عندما يطرحا موضوع وسائل التواصل الاجتماعي.

والفيلم الرابع هو "الذكرى الأولى" إنتاج 2019، إخراج خيسوسبونس، ويصل مدته إلى 103 دقائق، ويدور العمل حول إيزابيل سيدة في منتصف العمر متزوجة من سيبستيان وهو ضابط جيش متقاعد يتميز بالصرامة والحزم، عندما تصاب بمرض الزهايمر تجعل زوجها يدرك أنه يعرف القليل جدًا عن زوجته.

اليوم الجديد