مركز الثقافة السينمائية يحتفل بحرب أكتوبر .. الأربعاء

9/29/2019 3:46:42 PM
83
فن

يحتفل مركز الثقافة السينمائية، في السادسة مساء الأربعاء المقبل، بنصر أكتوبر العظيم، من خلال عرض فيلم "أبناء الصمت" للمخرج الراحل محمد راضي، وبطولة نور الشريف، ومديحة كامل، وميرفت أمين، وأحمد زكي، ومحمد صبحي، ومحمود مرسي.

ومن المقرر أن يعقد المركز ندوة لمناقشة الفيلم، بمشاركة الكاتب والسيناريست مجيد طوبيا، والناقد الفني سمير عبد اللطيف، ويدير الندوة الناقد مجدي الشحري.

وتقام الاحتفالية برعاية الدكتورة سعاد شوقي، رئيس المركز القومي للسينما، والدعوة عامة للجمهور والسينمائين والإعلاميين بمقر مركز الثقافة السينمائية في شارع شريف وسط القاهرة.

ويتناول الفيلم صفحة من صفحات البطولة للجيش المصري، ففي 22 أكتوبر 1967، أغرق المصريون المدمرة إيلات الإسرائيلية، وفي نفس الوقت قام العدو بضرب مدينة الزيتية بالسويس، وبلغت حرب الاستنزاف ذروتها مع العدو الصهيوني والجنود على حافة القناة، لتكون هناك ملحمة من ملاحم النضال في تاريخ الشعوب المكافحة، واستمرت هذه العمليات مع هؤلاء الجنود الفدائيين إلى يوم العبور في 6 أكتوبر 1973، وتحطيم خط بارليف.

كما يحكي الفيلم كواليس ما قبل حرب أكتوبر، وعرض حكاية أبطاله الجنود من خلال مجدي الجندي، الذي يعود إلى القاهرة للقاء خطيبته نبيلة الصحفية صاحبة المبادئ، والتي تواجه رئيس التحرير النفعي، الذي لا يشعر بمعاناة الشعب، وتبدو مدينة القاهرة منفصلة عما يحدث في الجبهة، وتقوم بعمل تحقيقًا صحفيًا عن حياة الليل التي يعيشها الناس في القاهرة المزدحمة، وعن رئيسها في العمل، وتعرف أنه كان شابًا مناضلًا، وفارق الحياة في الحرب، وتكتب نبيلة موضوعًا عن الشهداء، بعد أن تحقيق النصر، واستشهاد 3 جنود من المجموعة القتالية.

اليوم الجديد