مصر وسويسرا توقعان اتفاقا لدعم برنامج «جيتكس» للمنسوجات والملابس

خلال التوقيع

9/22/2019 2:36:55 PM
743
24 ساعة

وقع وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار مع سفير سويسرا بالقاهرة "بول جارنييه"، اتفاق تعاون في مجال توفير الدعم المالي والفني لتمويل برنامج المنسوجات والملابس العالمي (جيتكس GTEX) وتنفيذه في مصر بتمويل 1.5 مليون فرنك سويسري كمنحة من الحكومة السويسرية.

وقال "نصار" في بيان له، اليوم الأحد: "إن الاتفاق يسهم في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون الفني والاقتصادي والمالي بينهما، حيث أن الاتفاق يسهم أيضًا في تنفيذ استراتيجية الدولة الهادفة إلى تعزيز تنافسية القطاعات الصناعية وعلى رأسها قطاع الملابس والمنسوجات".

وأضاف أن برنامج المنسوجات والملابس العالمي يستهدف زيادة التنافسية التصديرية لمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة، مشيرًا إلى أن اتفاق تنفيذ البرنامج في مصر يستهدف توفير الدعم الفني لتطوير قطاع المنسوجات باعتباره أحد القطاعات المحورية بالاقتصاد القومي، كما أنه قطاع تصديري هام وموفر رئيسي لفرص العمل في مصر.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي للاتفاق، والذي يدخل حيز النفاذ فور توقيعه ويستمر حتى 31 ديسمبر2021، يتمثل في خلق المزيد من فرص العمل وتحسين الدخل بقطاع المنسوجات والملابس، وذلك من خلال تعزيز القدرات والمعايير الاجتماعية والاستدامة البيئية للقطاع، فضلًا عن زيادة القيمة المضافة للمنتجات والخدمات وزيادة الصادرات بالأسواق التقليدية والجديدة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للقطاع؛ لتحسين الخدمات ومواجهة التحديات بالقطاع.

ولفت إلى أن وزارة التجارة هي الجهة المنوطة بتنفيذ المشروع في مصر وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية هي الجهة السويسرية المسؤولة على أن تقوم السفارة السويسرية بالقاهرة بمتابعة تنفيذ المشروع، منوهًا بأنه من أجل تنفيذ المشروع فقد صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة تسيير أعمال ترأسها بالشراكة وزارة التجارة وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، وبعضوية عدد من ممثلي الهيئات والجهات المعنية من القطاع العام والخاص؛ لتيسير الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع.

ونوه بأن هذا البرنامج يتوافق مع برنامج تعزيز القدرة التنافسية الدولية لقطاع النسيج والملابس في بلدان مختارة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENATEX) من بينها مصر، والذي تموله الوكالة السويدية للتنمية الدولية (SIDA) بمبلغ 42 مليون كرون سويدي، ويتولى تنفيذه أيضًا مركز التجارة الدولية.

ومن جهته قال "بول جارنييه" سفير سويسرا بالقاهرة: "إن برنامج المنسوجات والملابس العالمي يتم تنفيذه في 5 دول على مستوى العالم تشمل (مصر، المغرب، تونس، قيرجستان، طاجكستان) بدعم وتمويل من الحكومة السويسرية"، مشيرًا إلى أن البرنامج سيتم تنفيذه في مصر بتمويل من الحكومة السويسرية فضلًا عم مساهمة الحكومة المصرية بنحو 10% من إجمالي ميزانية المشروع، والتي يتم تخصيصها للخدمات الإدارية واللوجستية والتكنولوجية وإقامة ورش العمل والمؤتمرات وتنفيذ برامج التدريب.

وأضاف "جارنييه"، أن مركز التجارة الدولية هو المُنفذ للبرنامج في مصر باعتباره وكالة مشتركة بين منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، حيث يعمل على البرنامج فريق متخصص بمقر المركز في جنيف بالتوازي مع فريق آخر يتابعه على أرض الواقع في مصر.

وبدوره أوضح "ماتياس كنابي" مدير برنامج الألياف والمنسوجات والملابس في مركز التجارة الدولية أن المشروع يلبي احتياجات الشركات المصرية؛ لتعزيز تنافسية المنتج المصري وزيادة التصدير ويدعم المؤسسات الرئيسية الراعية لقطاع المنسوجات، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تحقيق نتائج مستدامة تشمل زيادة الصادرات وخلق فرص العمل.

اليوم الجديد