«مآب».. أول فريق لركوب الدراجات فوق النيل

9/17/2019 7:17:30 PM
140
لايت

100 جنيه سعر تذكرة ممارسة اللعبة المؤسسة: نحلم باتحاد لرياضتنا.. ويتعملها مسابقات بدعم وزارة الشباب.. زاروا 7 محافظات لنشر ثقافة تنظيف النيل

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

عثرت "مآب"، خلال تصفحها "فيسبوك" على منشور لمهندس إيطالى يقوم بتركيب أجزاء قاعدة دراجة؛ لقيامه بممارسة رياضة ركوب الدراجات فى المسطحات المائية المختلفة سواء كان بحرا أو بحيرة فى إيطاليا، فما كان عليها إلا التواصل معه مباشرة كى تمارس هى الأخرى تلك الرياضة بمصر.

"الفكرة إنى مش بعرف أركب عجل، لكن بمارس رياضة الكاياك فى النيل، ولما شوفت البوست ده زاد الشغف أنى أعمل كده وأطبقها فى مصر"، هكذا كانت بداية حديث مآب أحمد، 39 عاما، خريجة كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، مشيرة إلى أنها بعد ذلك قامت بتكوين فريق من الأصدقاء، ليصبح أول فريق يقوم بإدخال تلك الرياضة فى مصر، وتشجيع الكثيرين عليها؛ من أجل دعم السياحة النيلية.

تواصل فريق "مآب" مع وزارة الشباب والرياضة لرعاية هذا النشاط، فضلا للترويج له فى المحافظات كافة، من خلال المشاركة فى أنشطة الوزارة كالمعسكرات الشبابية والأنشطة الكشافية، مضيفة: "بدأنا نتواصل مع الجهات المهتمة بالخدمات المجتمعية؛ للمشاركة فى حملات تنظيف النيل من النفايات والبلاستيك".

سافرت الفتاة الثلاثينية برفقة فريقها وهو "Nilebike"، كما أطلقوا عليه، والمكون من 7 أفراد، لعدة محافظات كالإسكندرية والبحر الأحمر؛ لممارسة تلك الرياضة غير المألوفة، كما أنها تخطط للسفر لأسوان والفيوم وجنوب سيناء، خلال الفترة المٌقبلة، مُتابعة: "كل شهر يتم اختيار محافظة وده بيكون باتفاق مع الوزارة".

تخطط "مآب" خلال الفترة المُقبلة، الاتفاق مع فريق "يلا عجلة" وهو عبارة عن فريق دراجات هوائية، من خلال عمل مسابقات يكون الهدف منها الترويج لأهمية رياضة ركوب الدراجات بكل أنواعها كبديل يحافظ على البيئة، مُضيفة: "الناس فى البداية بيكونوا متحمسين إنهم يخوضوا التجربة ومنبهرين بالفكرة لكن بيخافوا بسبب طبيعة النيل والخوف من السقوط".

"دلوقتى فى إقبال من جميع الفئات العمرية من أطفال لكبار فى السن، وبدأنا نشجعهم ونوريهم التجربة قدامهم"، هكذا أوضحت "مآب" الاختلاف الذى طرأ على الفكرة من بدايتها حتى الآن من ناحية الإقبال على رياضتهم، مشيرة إلى عدة قواعد للحفاظ على آمان الشخص الممارس لها، والتى من بينها: إعطاء بعض التعليمات لممارسة الرياضة، إلزامهم بارتداء "اللايف جاكت"، بالإضافة إلى وجود مُنقذ معتمد مرافق للشخص الممارس وذلك فى حالة حدوث أى خطر، كما أن هناك خط سير محدد يتم وضعه؛ لتفادى التيارات الشديدة فى النيل.

100 جنيه، هو سعر تذكرة ممارسة رياضة ركوب الدراجات فى النيل، وتشمل تكاليف الصيانة وإيجار المكان، مضيفة: "من ضمن أحلامنا أنها تكون رياضة لها اتحاد ويتعملها مسابقات، وبالفعل بدأنا نناقش مع الإدارة المعنية فى وزارة الشباب والرياضة إمكانية ده، والخطوات المطلوبة ونتمنى نقدر نحققه".

اليوم الجديد