خبراء: نقص الكوك يهدد بتجميد «الفرن 4» بـ«الحديد والصلب»

الفرن "4" بشركة الحديد والصلب المصرية

9/15/2019 2:44:45 PM
422
اقتصاد

فحم الكوك- شركة الحديد والصلب- هشام توفيق

تعاني شركة الحديد والصلب المصرية من نقص وتوريد فحم الكوك، أحد أهم روافد الصناعة الهامة والاستراتيجية.

وكشفت مصادر خاصة لـ"اليوم الجديد" أن الأفران الأخرى توقفت عن العمل منذ فترات بعيدة، وأن الفرن "4" هو الوحيد الذي يعمل الآن، لكنه يعاني بشدة من نقص وتوريد فحم الكوك، بعد تراجع المخزون من 4500 طن إلى 120 طن فقط.

وأوضحت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى تجميد الفرن وإطفائه بصورة نهائية.

وذكر مهندسون لـ"اليوم الجديد " أن الفرن "3" ستاند باي متوقف عن العمل ويحتاج إلى نحو 10 آلاف طن فحم كوك، و6 أشهر حتى يدخل مرحلة الاشتعال ومن ثم التصنيع والإنتاج.

ويرى مراقبون أن شركة الكوك تستورد فحم بملايين الدولارات، في المركب الواحد، بخلاف تصنيع الكوك ومعدات، وعماله، وكهرباء، وغاز، ومياه، ولا يوجد نقود في الشركة، متسائلين: لماذا تدعم شركة الكوك "الحديد والصلب المصرية"، رغم أن المسئولية تقع على جانب الحكومة.

وعلم "اليوم الجديد" من مصادره الخاصة أن عمال ومسئولين اقترحوا مقابلة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال؛ وذلك لعرض المشاكل والأزمات التي تتعرض لها الشركة، منذ سنوات مضت وسرعة الاستجابة بتوريد فحم الكوك، تجنبًا لعدم تكرار سيناريو "القومية للأسمنت".

اليوم الجديد