هل تتصدر سياحة فن الطهو العالم في الفترة القادمة؟

زوراب بولوليكشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

5/3/2019 5:59:43 PM
286
تقارير وتحقيقات

يشارك حوالي 500 شخص من 90 دولة في المنتدى العالمي الخامس لمنظمة السياحة العالمية حول «سياحة فن الطهو»، وذلك في مدينة سان سيباستيان الإسبانية، في الفترة من 2 وحتى 3 مايو الجاري، والذي يستضيفه مركز الباسك للطبخ (BCC)، حيث تتركز فعاليات هذا العام على مساهمة «سياحة فن الطهو» في خلق فرص العمل وتعزيز روح المبادرة.

وتم مناقشة -خلال الاجتماع الذي استمر يومين- السياسة العامة لتطوير السياحة في فن الطهو، وقدرتها على خلق فرص العمل وتعزيز روح المبادرة والمهارات المستقبلية، فضلاً عن طرق دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في سياحة فن الطهو.

وسيعقد المنتدى العالمي السادس لمنظمة السياحة العالمية حول سياحة فن الطهو في بروج - بلجيكا، في الفترة من 1 وحتى 3 يونيو 2020.

 

تدشين منتدى لسياحة فن الطهو

تم عقد المنتدى العالمي لمنظمة السياحة العالمية حول سياحة فن الطهو لأول مرة في عام 2015، حيث يتناول القضايا الرئيسية التي من الممكن أن تنهض بهذا المجال السياحي، بالإضافة إلى الفوائد التي يمكن أن يحققها للوجهات السياحية والمجتمعات المختلفة، وتنظمه منظمة السياحة العالمية (UNWTO) ومركز الباسك للطبخ، الذي يستضيف الحدث كل سنتين في سان سباستيان بإسبانيا.

وتم إنشاء المنتدى بهدف تشجيع تبادل الخبرات بين الخبراء في مجال السياحة وفن الطهو على وجه الخصوص؛ لتحديد الممارسات الجيدة وتشجيع السياحة في فن الطهو؛ كأداة لتنمية البلدان.

 

دعم المؤسسات الحكومية الأجنبية لمنتدى سياحة فن الطهو

وبعد أن عُقد هذا الحدث مرتين في سان سيباستيان بإسبانيا (2015 و2017)، ومرة في بيرو عام 2016، ومرة في تايلاند عام 2018، يعود هذا الحدث إلى مكانه الأصلي هذا العام في إسبانيا، حيث تم دعمه بقوة على جميع مستويات المؤسسات الحكومية، مثل: وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في إسبانيا، ووزارة السياحة والتجارة والاستهلاك التابعة لحكومة إقليم الباسك، ووزارة الثقافة والسياحة والشباب والرياضة في مجلس مقاطعة جيبوزكوا ومدينة سان سيباستيان الإسبانية.

 

منظمة السياحة العالمية تضع «سياحة فن الطهو» في جدول أعمال 2030

ويعتبر «إيجاد فرص العمل» و«تعزيز روح المبادرة» هما أهم المواضيع الرئيسية للمنتدى الخامس؛ وذلك تماشيا مع تركيز منظمة السياحة العالمية على التعليم والمهارات والوظائف طوال عام 2019، بصفتها وكالة تابعة للأمم المتحدة تروج للسياحة من أجل التنمية المستدامة؛ حيث تضع منظمة السياحة العالمية «سياحة فن الطهو» في جدول أعمال 2030، بجانب 17 هدفا للتنمية المستدامة (SDGs). ويرتبط المنتدى العالمي لعام 2019 الخاص بسياحة تذوق الطعام أو فن الطهو ارتباطاً مباشراً بالهدف الـ8 من أهداف التنمية المستدامة الذي يشجع "النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، والعمالة المنتجة، والعمل اللائق للجميع".

 

تعزز النمو الاقتصادي وتكافح هجرة السكان

ومن جانبه، قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكشفيلي، إن سياحة فن الطهو فرصة لتعزيز النمو الاقتصادي المحلي ومكافحة هجرة السكان، كما أنها وسيلة لإشراك العديد من طبقات المجتمع في التنمية، مشيرا إلى أن سياحة فن الطهو لديها إمكانات خاصة لتمكين الفئات الأكثر ضعفًا اقتصاديًا، مثل النساء والشباب والمجتمعات الأصلية والريفية.

 

تولد ثروة كبيرة وتخلق فرص عمل

وبدوره، أكد مدير مركز الباسك للطهي، جوكسي ماري أزيجا، على أهمية التدريب المهني للمحترفين وتطوير المهارات اللازمة لديهم، وكذلك جذب المواهب وتطويرها، لافتا إلى أن هذا هو التحدي الرئيسي، بالنظر إلى أن "فن الطهو أصبح قطاعًا استراتيجيًا لكثير من البلدان، حيث ساهم في توليد الثروة وفرص العمل وخلق قيمة كبيرة للسياحة على جميع مستوياتها، وتشجيع البلدان والوجهات المختلفة".

اليوم الجديد