«أبو الغيط»: تضامن عربي كامل مع مصر والسودان في حماية أمنهما المائي

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

9/10/2019 8:27:54 PM
60
24 ساعة

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن وزراء الخارجية العرب أكدوا أن الأمن القومي المصري جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أبو الغيط في ختام الدورة الـ 152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري مع وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم رئيس الدورة.

وقال "أبو الغيط"، إن وزير الخارجية المصري أحاط المجلس بنتائج المفاوضات المصرية الإثيوبية حول سد النهضة، وأشار إلى الصعوبات التي تواجه هذا الموضوع .

وأوضح أنه على الجانب الآخر، استمع الوزراء العرب بأكبر قدر من الاهتمام لهذه الإحاطة وأكدوا أن الأمن المائي المصري هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأضاف الأمين العام بجامعة الدول العربية، أن وزراء الخارجية أعربوا في أغلب مداخلاتهم، عن تضامنهم الكامل مع مصر والسودان في حماية أمنهما المائي، ورحبوا بجهد مصر المستمر في التوصل لتوافق يحقق المصالح المشتركة لمصر والسودان وإثيوبيا أيضا.

وتابع: "أيدوا الرؤية المصرية التي تتطلع لتكثيف المفاوضات الثلاثية وفقًا لإطار زمني مقبول للتوصل لاتفاق ملزم قانونًا يراعي مصالح الأطراف الثلاثة.

وأشار إلى أن الوزراء عبروا عن أملهم في أن تتبنى الأطراف المتشاورة والمتفاوضة أكبر قدر من المصداقية في علاقتها بعضها البعض، مضيفًا أنها المرة الأولى التي تشهد فيها هذه الإحاطة المصرية للدول العربية.

وذكر أبو الغيط، إن الوزير سامح شكري عبر عن النوايا المصرية الصادقة للتوصل لتفاهم مع إثيوبيا، إلا أن قال إن مصر لاحظت في الفترة الأخيرة تشددًا في الموقف الإثيوبي وبعض المرواغات، وأن الوضع ليس مريحًا، ومن هنا جاء رد الفعل العربي المساند لمصر، مشيرًا إلى أن الموقف العربي جاء قويًا للغاية في تأييد المطالب المصرية السودانية .

اليوم الجديد