لأول مرة.. «الصحة» تعقد المؤتمر الدولي لأورام الصدر

جانب من المؤتمر

9/9/2019 3:51:26 PM
126
24 ساعة

عقدت اليوم الإثنين، وزارة الصحة، المؤتمر الدولي الأول لأورام الصدر، بقاعة مؤتمرات فندق ماريوت الزمالك؛ للكشف عن أحدث الفاعليات الطبية الخاصة بسرطان الرئة في مصر، والذي سوف ينطلق من خلاله مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الرئة، بالتعاون مع وزارات "الصحة، والتضامن الاجتماعي، والتعليم العالي".

من جانبها، قالت علا خورشيد، أستاذ علاج الأورام جامعة القاهرة، أن هذا المؤتمر يعد الأول من نوعه لأورام الصدر، ويأتي تحت رعاية لفيف من الجامعات المصرية والأجنبية؛ بهدف القضاء على الأورام.

وأوضحت "خورشيد" أنه سيتم توقيع بروتوكولات علاجية خلال المؤتمر، ومبادرة للاكتشاف المبكر للأورام مما يزيد من فرص الشفاء، موجهة الشكر لوزارة التضامن على مجهودها في التوعية بأضرار التدخين، التي تنتج عنها أمراض الرئة.

وأضافت أستاذ علاج الأورام جامعة القاهرة، أن سرطان الرئة في النساء قليل جدًا، لكنه بدأ يتزايد لديهن بسبب اتجاه عدد منهن لتدخين الشيشة، فهي تعد أخطر من السجائر.

 ومن جانبه، أشارت دكتور، رباب خورشيد أستاذ علاج الأورام ورئيس المؤتمر، إلى أن فكرة المؤتمرات السابقة كان يوجد بها جلسة واحدة عن أورام الرئة، لكن في هذا المؤتمر جمعنا كل الدكاترة المتخصصين، لاكتشاف الأورام في مرحلة مبكرة والوصول للشفاء التام.

وفي نفس السياق، قال عماد حمادة، رئيس طب الأورام بالقصر العيني، إن الاهتمام بسرطان الرئة أصبح مهما للتقليل من عدد الوفيات، وتشخيص مريض السرطان في المرحلة الأولى والثانية بالجراحة يكون كافيا، أما المراحل التالية فهناك العلاج الإشعاعي والمناعي أيضًا، مضيفة "العلاج المناعي مكلف جدًا، لذلك سوف نعمل بروتوكولات لهذا النوع من العلاج لمساعدة المرضى".

 

اليوم الجديد