اكتشاف علاج جديد لسرطان الدم

صورة ارشيفية

9/3/2019 4:54:04 PM
64
لايت

خلال 3 شهور فقط، شُفي 12 مريضًا من بين 14 ممن يعانون من سرطان الدم المستعصي على الشفاء، باستخدام علاج جديد، شَكل ما يمكن أن يوصف باختراق طبي وعلمي كبير.
فقد كشفت شركة "ميديكس" عن علاج جديد رائد لشكل غير قابل للشفاء من سرطان الدم، وهو لوكيميا الأرومة اللمفاوية الحادة أو ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد، دون أن يترك أي أثر للمرض في المرضى.
ووفقا للبحث، الذي نشر في مجلة "نايتشر ميديسين" الإثنين، فقد قامت الشركة بتجربة العلاج الجديد في مستشفى "غريت أورموند ستريت" على 14 مريضًا يعانون من سرطان الدم اللمفاوي الحاد، بنوع من علاجات السرطان، الذي يستخدم الجهاز المناعي في الجسم ضد الخلايا السرطانية.
وبعد 3 أشهر فقط، شفي 12 مريضًا، من المرضى الـ14، مع الإشارة إلى أن معظم المرضى هم من الأطفال، حيث أصبح 5 من هؤلاء المرضى خاليين تمامًا من السرطان، بحسب ما ذكرت صحيفة ذي صن البريطانية.
أما العلاج الثوري فهو عبارة عن نسخة سريعة المفعول من العلاج "كار – تي" CAR-T، الذي يعمل عن طريق أخذ خلايا الدم التي تساعد على الحماية من العدوى خارج الدم، وتعديلها وراثيًا في المختبر بحيث تكون أفضل بكثير في العثور على الخلايا السرطانية وقتلها، ثم إعادتها مرة أخرى في الدم لمحاربة السرطان.
وقال كبير الباحثين في الدراسة بيرس أمروليا: "إن العلاج باستخدام كار-تي يعد مثالًا رائعًا على استخدام قوة الجهاز المناعي لاستهداف الخلايا السرطانية على وجه التحديد".
وأضاف، أنه على الرغم من أن العلاج "لا ينجح مع جميع المرضى، فإنه يوفر الأمل لهؤلاء الأطفال الذين نفدت لديهم الخيارات الأخرى"، مشيرًا إلى أن هذه هي "البداية فقط" لهذا العلاج الجديد.
وعبر أمروليا عن أمله في أن يتمكن، على مدى السنوات القليلة المقبلة، من تحسين العلاج لجعله أكثر أمانًا وفعالية.


 

اليوم الجديد